توصيات هامة كمخرجات الملتقى الثاني لمنتدى المرأة الصحراوية بالعيون

اختتمت مساء امس الدورة الثانية لملتقى العيون حول القيادة النسائية والتمكين الاقتصادي حيث اكدن في توصيات الملتقى على ضرورة إحداث منصة للتسويق الرقمي والتعريف بالتعاونيات بجهة العيون – الساقية الحمراء.

وطالبت المشاركات بتنظيم دورات تكوينية لفائدة نساء التعاونيات، من أجل الرفع من قدراتهن في هذا المجال لتتمكن من الدفاع والترافع على قضاياهن.

ودعت خلال هذه الدورة، التي عرفت مشاركة شخصيات نسائية في مجال التمكين الاقتصادي من الامارات العربية المتحدة، السعودية، الأردن، الكويت، موريتانيا، السينغال، الطوغو، الكونغو، الكونغو برازفيل، جزر القمر والولايات المتحدة الامريكية، الى جانب مشاركة فاعلة للعديد من سيدات الأعمال ومختلف التعاونيات والمقاولات النسائية المغربية لقاءات دورية لتبادل الخبرات بين المقاولات الوطنية ونظيراتها العربية والإفريقية والدولية، وإلى إحداث مؤسسات جهوية تعنى بالعمل التعاوني، ضمن سياق يعتمد المسؤولية والمحاسبة والشفافية.

وأوصت المشاركات بضرورة تبسيط المساطر، ودعم تأسيس التعاونيات المقاولاتية، لاسيما في مجال الخدمات (التلفيف والتعليب والولوج إلى الأسواق…)، من أجل تمكينهن من إقامة معارض دورية جهوية في كافة جهات المملكة، وبإعادة النظر، في بعض المساطر الإدارية، وتوقيع شراكات مؤسساتية، قصد تسهيل التبادل التجاري التعاوني عربيا وإفريقيا ودوليا.

وشكلت الدورة الثانية للملتقى، التي تروم الرقي بالمستوى الاقتصادي للمتعاونات، وتعزيز روح الابتكار لديهن في ميدان تثمين المنتوج وتسويقه، خاصة التعاونيات العاملة في مجالات الفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية، فرصة للانفتاح وكذا الاطلاع على العديد من التجارب النسائية المغربية والعربية والدولية.

وقد عرفت أشغال هذا الملتقى، تنظيم مجموعة من الورشات حول مواضيع متنوعة شملت على الخصوص “تبادل التجارب الناجحة والممارسات الجيدة بين القيادات النسائية والمتعاونات”، و”تملك خبرات وأساليب تسويق منتوجات التعاونيات”، و”الاستشارة الفلاحية رافعة لتطوير التعاونيات الفلاحية النسائية”، و “تثمين الموروث الثقافي اللامادي الحساني، وتنمية مهارات التعاونيات النسائية لبلوغ ريادة الأعمال”، بالإضافة إلى لقاءات شعرية وفنية وكذا تكريم ضيفات الملتقى الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف منتدى المرأة الصحراوية تنمية وديمقراطية والذي انطلق يوم الثلاثاء الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد