الحقاوي تترأس افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي حول القيادة النسائية والمشاركة السياسية للمرأة

تترأس بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، صباح غد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 بالرباط، افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي حول “القيادة النسائية والمشاركة السياسية للمرأة”، الذي تنظمه وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) في إطار تنزيل مشروع “نحو حكومات دامجة ومنفتحة: تعزيز مشاركة المرأة في البرلمان والمجالس المنتخبة وبلورة السياسات” وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

ويهدف هذا المؤتمر الإقليمي، الذي تمتد فعالياته على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 10 و11 يوليوز 2018 بمشاركة ممثلي البرلمان بغرفتيه والقطاعات الحكومية والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني وخبراء في المجال، من المغرب ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى خلق الفرص لتقييم توجهات السياسات العمومية، والممارسات الجيدة من أجل تمثيلية سياسية متساوية في صفوف النساء والرجال، وكذا نشر مبدأ المساواة بين الجنسين في الحياة العامة والآليات الكفيلة بتعميم ذلك وتفعيله، بالإضافة إلى عرض تجارب الدول المشاركة في هذا اللقاء.

كما سيتم تنظيم دورة تكوينية لفائدة البرلمانيات والبرلمانيين ورئيسات الجماعات الترابية والمقاطعات حول “وضع البرلمان في خدمة النساء والرجال”، يومي الخميس والجمعة 12 و13 يوليوز 2018 بالرباط، حيث سيتم تأطير وإلقاء عروض نظرية وتطبيقية حول مفهوم النوع الاجتماعي، سواء في علاقته بالعملية التشريعية والممارسات الجيدة، أو في علاقته بالميزانية المستجيبة للنوع، مع الوقوف على دور السلطة التشريعية (البرلمان بغرفتيه) في اعتماد النوع الاجتماعي في العمل، وفضاء الاشتغال والانتخابات الداخلية.

هذا، ويتضمن مشروع “نحو حكومات دامجة ومنفتحة: تعزيز مشاركة المرأة في البرلمان والمجالس المنتخبة وبلورة السياسات”، الذي تحتضنه دول المغرب والأردن ومصر وتونس والدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، برنامج عمل مكثف لدعم التمثيلية السياسية للنساء، والذي يهم مختلف الفاعلين، على المستوى الوطني والترابي، سواء في الهيئات المنتخبة أو المرشحات أو المجتمع المدني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد