عمالة طنجة أصيلة تسلط الضوء على سبل إنعاش التعاونيات النشيطة في السياحة القروية في يوم دراسي

نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة طنجة أصيلة، يوم السبت 10 يوليوز 2021 بمركز الشروق للمكفوفين بني مكادة، يوما دراسيا تحت شعار “السياحة القروية رافعة لانتعاش القطاع التعاوني بعد كوفيد 19″، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات، وتماشيا مع شعار الأمم المتحدة لهذه السنة “معا لإعادة البناء بشكل أفضل”.

وذكر بلاغ المنظمين أنه تم افتتاح الموعد بكلمة رئيس القسم العمل الاجتماعي لعمالة طنجة أصيلة، بجانب ممثلي كل من مكتب تنمية التعاون، ومندوبية السياحة، مع مداخلات لمجموعة من السادة الأكاديمين والأساتذة الجامعيين.

كما عرف هذا اليوم الدراسي، يضيف البلاغ، إبرار مسار تعاونيتن ناجحتين في مجال السياحة القروية بتراب عمالة طنجة أصيلة.

ومن أجل تعميق النقاش حول موضوع “السياحة القروية ودورها في انتعاش القطاع التعاوني، تم تنظيم ورشتين دراسيتين، الأولى حول موضوع ‘دور التعاونيات في الانتعاش الاقتصادي بعد الجائحة’، والتي ركزت على قضايا القيم والمبادئ المؤسسة للتعاونيات، وكيفية تجاوز الأزمة الناجمة عن الجائحة عبر التضامن والقدرة على التأقلم وانتعاش يرتكز أساسا على الرأسمال البشري والعدالة البيئية.

أما الورشة الثانية، يورد البلاغ ذاته، فتطرق المتدخلون فيها إلى موضوع “التعاونيات والسياحة القروية، المساطر والإكراهات”، حيث تناولت “سبل تبسيط المساطر الإدارية التي من شأنها تشجيع الاستثمار في هذا القطاع”، و”اقتراح نموذج سياحي ملائم للخصوصيات المجالية والسوسيو ثقافية المميزة لتراب عمالة طنجة اصيلة”، بجانب “تدارس سبل تطوير عمل التعاونيات في مجال السياحة القروية وتجاوز الإكراهات التي تواجهها”.

وجرى في نهاية اليوم الدراسي، توزيع شيكات لمجموعة من المستفيدين من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد