16 مليون دولار تكلفة المغرب لمحاربة الجريمة وضمان الأمن

0

أفاد تقرير صادر عن معهد الاقتصاد والسلام البريطاني، أن المملكة المغربية أنفقت ما يفوق 16 مليون دولار من أجل ضمان الأمن خلال سنة 2015 أي ما يعادل 130 مليار درهم، وذلك حسب المعطيات الصادرة عن دراسة حديثة أجراها المعهد في عديد من دول العالم.

وأوضح التقرير ذاته أن المغرب يحتاج سنويا إلى إنفاق عشرات الملايير لمحاربة الجريمة المنظمة بشتى تلويناتها وتعزيز ترساتنه الأمنية، حيث ارتفعت تكلفة استثباب الأمن خلال عامي 2014 و2015 مقارنة بسنة 2013 إذ انتقلت من 12 مليون دولار أمريكي، لتصل خلال السنتين ذاتهما إلى ما يفوق 16 مليون دولار، اي بما يعادل 491 دولارا للفرد الواحد (5000 درهم).


وأكد معهد الاقتصاد والسلام أن المغرب، حقق تراجعا نسبيا على مستوى مؤشر السلام العالمي مقارنة بالسنتين الماضيتين، وبات أكثر كلفة اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لارتفاع موجة العنف وانتشار الجريمة والتهديدات الارهابية الخارجية ، حيث أشار التقرير أن المغرب تراجع بـ30 درجة مقارنة بتصنيف سنة 2014، في حين تراجع بـ 6 درجات مقارنة بتصنيف سنة 2015.

يشار إلى أن تكلفة محاربة العنف والجريمة و الأخرى المتعقلة بالارهاب ,تكلف المغرب ما قدره 6.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما جعله يحل في المركز 91 من أصل 163 دولة شملها تقرير المعهد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد