قرار الحكومة يدفع إدارة المهرجان الدولي لسينما المؤلف لتأجيل الدورة 26 إلى غاية هذا التاريخ

قررت إدارة مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، تأجيل الدورة 26، التي كان من المقرر تنظيمها بين 16 و23 من شهر دجنبر الحالي، إلى الفترة الممتدة بين 11 إلى 19 فبراير 2022، وذلك عقب صدور قرار الحكومة والقاضي بمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا.

وذكر بلاغ إدارة المهرجان أنها بعد استعدادات قاربت السنة، حرص فيها فريق عمل المهرجان على التحضير الجيد لهذه الدورة بما تطلب الأمر مع ذلك من جهد وتعبئة إمكانات بشرية ولوجيستيكية تليق بصورة العاصمة وتاريخ المهرجان، ولوعيهم بتبصر الحكومة في اتخاذ هذا القرار بما يضمن صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، تقرر تأجيل هذه الدورة إلى موعد لاحق.

وأوضح ذات البلاغ، أنه تماشيا مع النموذج التنموي الجديد كما ارتآه الملك محمد السادس، والذي يعتبر الثقافة رهانا عالميا بالغ الأهمية في مجال الصعود الاقتصادي والسيادة، سيتم تنظيم ندوات حول الشباب وصناعة الأفلام المسؤولة، إضافة إلى مهرجانات الأفلام القصيرة واستراتيجية التوزيع، ومائدة مستديرة حول “حقوق المؤلف: الحقوق المجاورة” بمساهمة ثلة من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي، إلى جانب السيناريست والمخرج الأمريكي جيروم غاري بورشة حول “السرد القصصي Storytelling” موجهة للطلبة خريجي المعاهد السمعية البصرية.

وستنظم الدورة الـ26 بمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بحلول المكسيك كضيفة شرف، بلد بسينما عريقة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر ومتميزة عن غيرها من سينما أمريكا اللاتينية بتركيزها على الأفلام الروائية.

وأعلنت إدارة المهرجان في بلاغها، عن تنظيم الدورة الـ27 من المهرجان من 17 إلى 24 نونبر 2022، بالتزامن مع الاحتفال بمدينة الرباط عاصمةً للثقافة الإسلامية والإفريقية سنة 2022، وهو الاحتفال الذي سيشد أنظار العالم الإسلامي والقارة السمراء نحو “عاصمة الأنوار”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد