حزب أخنوش: تصريحات الجواهري إساءة للأحزاب وإهانة للفاعلين السياسيين

إعتبر حزب التجمغ الوطني للأحرار التصربحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، عبد اللطبف الجواهري، إساءة للأحزاب وإهانة للفاعلين السياسيين.

واعرب الحزب، عبر بلاغ له، أنه “على إثر ما تناوله والي بنك المغرب في ندوته الصحفية الأخيرة من تصريحات بعيدة كل البعد عن مهام مؤسسة بنك المغرب، وعن واجب التحفظ الذي يقيد عمل رئيسها ومهامه، وينأى به عن الخوض في القضايا السياسية”، عن “استغرابه من سياق هذه التصريحات الغريبة عن مؤسسة بنك المغرب و مجال تدخلها”.

وأكد حزب “الحمامة” أنه “ومن منطلق حرص بلادنا على استقلالية السلط وحياد المؤسسات، وانسجاما مع توجهات بلادنا الرامية إلى تعزيز دور الأحزاب السياسية وتوفير المناخ السليم من أجل القيام بمهامها في التأطير والاقتراح كما هو منصوص عليه في الدستور، بما يخدم تكريس الديمقراطية وتقوية آليات ممارستها”، معبرا عن “شجبه لهده التصريحات المسيئة للأحزاب السياسية وللعمل السياسي ببلادنا المؤطر دستورا”، ومنددا بما أسماه بـ”الانحراف الخطير والغير مبرر في سلوك رئيس هذه المؤسسة العريقة”.

وأضاف حزب التجمع الوطني للأحرار أن والي بنك المغرب أدلى بـ”تصريحات تسيئ للأحزاب السياسية، وتهين الفاعلين السياسيين وتقوض البناء المؤسساتي للمملكة، وتضرب في العمق الخيار الديمقراطي”، داعيا إلى “صيانة هذه المؤسسات من مثل هذه الانزلاقات التي لا تخدم أي طرف بل تزرع التشكيك في عمل الهيئات السياسية و قدرتها على أداء مهامها كامل”ة.

وإعتبر الحزب أن هذه التصريحات تأثر بشكل “سلبي مباشر عميق في تقويض منسوب الثقة في الأحزاب السياسية، وتقوية العزوف الانتخابي وتداعياته السلبية على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لا سيما أن الأمر يتعلق بوالي بنك المغرب وبمؤسسته التي تتمتع بكثير من المصداقية بفضل ابتعادها عن الخوض فيما لا يدخل في صميم اختصاصاتها لاسيما القضايا ذات الطبيعة السياسية”.

وكان والي بنك المغرب قد وجه، الثلاثاء 22 يونيو الجاري، خلال ندوة صحافية، إنتقادات لاذعة للأحزاب السياسية معتبرا أن سبب عزوف المواطنين عن التصويت في الأنتخابات “راه باين ناس ما بقاتش كتتيق فهاد الأحزاب ولا هاد الباكور ولا الزعتر”، قبل أن يعتذر عن استعمال هذه الكلمات مطالبا بسحبها.
وتابع والي بنك المغرب قائلا: “المرة الجاية كتقول هادا صوتت عليه وما وفاش بالوعد ما غديش نعود نصوت عليه واخا يجيب لي الذهب…أنا بنفسي كنداهل ملي كيجي برنامج حكومي على خمس سنين وكيهضر على جميع القطاعات، كون غير يحددو الأولويات ديالهم باش ما يطيحوش في مشكل الإمكانيات”.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد