اختتام الدورة التاسعة من جدار- مهرجان الرباط لفن الشارع

أُسدل الستار، يوم الأحد 28 أبريل الماضي، على الدورة التاسعة من جدار- مهرجان الرباط لفن الشارع، ووقع الفنانون المشاركون القادمون من مختلف أنحاء العالم على عشرات الجداريات الجديدة التي انضافت إلى لائحة التراث الحضري لعاصمة الثقافة، حيث أن معظم الأعمال المنجزة هذه السنة مستوحاة من الثقافة المغربية.

واختار أليكسيس دياز أن تكون خلفية جداريته باللون الأزرق، يتوسطها رسم الأسد مع رمز الخميسة المغربية، وكانت النتيجة رائعة بتفاصيل متميزة للغاية. كما رسم الفنان فاسيو الأسد وجعله يبدو وكأنه كائن تم اكتشافه قبل الحقبة، في حين وجه الفنان فيكوس رسالة بخصوص خطر انقراض قرود المكاك في جبال الأطلس.

وإلى جانب أكبر فناني الشارع في العالم، أتاح جدار-مهرجان الرباط لفن الشارع الفرصة أمام بعض الفنانين لإنجاز أولى جدارياتهم الكبيرة، مثل الفنانة كاوري إيزوميا، وفاسيو، و ثلاثة من الفنانين المغاربة المشاركين الذين خاضوا التحدي بمهارة لا مثيل لها.

ويُمثل الجدار الجماعي حدثا مميزا، حيث أنه مساحة تسمح بالتجريب والتعلم من الخطأ جنبا إلى جنب كبار الفنانين في إنجاز الجداريات. هذه السنة، حاول 12 فنانا شابا إنجاز الجدار المشترك من خلال العمل على موضوع الرسومات الرقمية، وأتيحت أمامهم الفرصة من أجل اختبار أفكارهم، وتعلم العمل الجماعي مع الاستفادة من تجربة ونصائح وتوجيهات الفنانين المغربيين إد أونر وبازيك.

واقترح جدار- مهرجان الرباط لفن الشارع في نسخته التاسعة صيغة جديدة من اللقاءات من خلال معرض OUT/IN Street Art، حيث سلط الفنان الاسباني تشيمي الضوء على الجانب الخارجي والداخلي من فن الشارع، وحظي أداؤه الجداري في قلب أحد الأبراج بحي الرياض وسط الرباط بصدى جيد، كما عرض أعماله الصغيرة في نهاية إقامته في Atelier ambigu. وتوج عمل تشيمي بلقاء مع الجمهور، في إطار « لقاءات جدار »، وذلك في إطار المشروع المكون من ثلاثة أجزاء والذي سيستمر خلال الدورات المقبلة.

ويخصص جدار- مهرجان الرباط لفن الشارع أهمية كبيرة لتعزيز النقاش وتبادل الأفكار بين الجمهور والفنانين المشاركين من خلال اللقاءات المنظمة في مدرج متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

وللسنة الثانية على التوالي، حققت الجولات رفقة المرشدين نجاحا باهرا، وهو ما يؤكد الاهتمام المستمر من قبل سكان الرباط بفن الشارع، حيث شارك المئات من الأشخاص في الجولات في المحيط وحسان من أجل التعرف على قصص الجداريات الرمزية في العاصمة.
ومع اختتام الدورة التاسعة، يضرب جدار- مهرجان الرباط لفن الشارع موعدا جديدا مع الفنانين والجمهور سنة 2025 للاستمتاع بالدورة العاشرة التي ستكون غنية بالمفاجآت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد