ملتقى فني في ساحة الماريشال تنديدا بقرار والي الأمن

بعد قرار والي الأمن بالدار البيضاء القاضي بمنع الانشطة الموسيقية التي تقام بساحة الماريشال بالدار البيضاء، ندد مجموعة من الفنانين والحقوقيين على ما اعتبروه تضييقا على الفن، حيث أكد مجموعة من المداومين على حضور هاته الأنشطة أنهم كانو مستمتعين بأعمال فناني الشارع، في حين قرر بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلق الحدث على الفيسبوك بعنوان الإبداع في ساحة ماشي جريمة و الذي اعتبروه تنديدا بهذا القرار وإرجاع فن الشارع لمكانه.

وفي إتصال هاتفي للمصدر ميديا، أكد أحد الساهرين على هذا الحدث أن الأنشطة التي تقام بساحة الماريشال هي عبارة عن أنشطة موسيقية، تدخل الفرح في قلوب الساكنة المجاورة والزوار، وأنه من غير العدل منع هؤلاء الفنانين من ممارسة فنهم و الحجز على آلاتهم الموسيقية، إن الدولة يجب أن تقدر هاته الطاقات التي أعادت الحياة لساحة الماريشال التي كانت حكرا  على المتسولين و المتحرشين .

وأضاف نفس المصدر أنه في غياب المسارح و القاعات يلجيء الشباب للشارع، الذي قرر والي الامن حرمانهم منه .

واستغرب احد مؤسسي الحدث على الفيسبوك الذي يعرف إقبالا متزايدا، أن  دليل والي الأمن لمنع فن الشارع هو دليل واهي، حيث استدل بشكايات الساكنة المجاورة، مؤكدا أن الساحة التي يمارسون فيها فنهم، مكتضة وضجيجها لا يطاق ليل صباح، متسائلا : “كيف للموسيقى أن تزعج ساكنة تعيش في الضجيج ” .

وختم أحد مناهضي القرار تصريحه، قائلا : “ان الفن يلعب دورا مهما في تطور المجتمعات، و أن المنع الذي يلاقيه الفن قد يدفع بالانحراف والتطرف ” .

وجدير بالذكر ان والي مدينة الدار البيضاء قد أصدر في وقت سابق بلاغ يقضي بمنع الأنشطة التي تقام في ساحة الماريشال، مع حجز كل الالات الموسيقية التي يستخدمونها مما خلفت موجة غضب لدى رواد الفيسبوك .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد