مغاربة العالم يطالبون بإلغاء وزارة الهجرة

نددت حركة الديمقراطيين المغاربة في الخارج في بيانها الصادر في اليوم العالمي للمهاجرين الذي صادف يوم 18 دجنبر 2016، بأداء الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مطالبة بإلغاء الوزارة وتعويضها بمندوبية سامية أو إدماجها في وزارة الخارجية.

وقصف البيان الوزير  أنيس بيرو بالقول “إن الوزير الذي تم تعينه على رأس هذه الوزارة عن طريق الصدفة بقي تائها وغير قادر على الاضطلاع بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه، بل كانت مهمته الوحيدة هي تشجيع الأنشطة الفلكلورية والرحلات السياحية”.

كما ندد البيان بعدم تفعيل فصول دستور2011 المتعلق بالمشاركة السياسية، ومجالس الحكامة بالنسبة للمهاجرين المغاربة بمختلف دول العالم والإقصاء الممنهج في حق الكفاءات والفعاليات النشيطة بالمهجر، مقترحا إلغاء الوزارة المعنية بالهجرة، وتعويضها بمندوبية سامية أو إدماجها في وزارة الخارجية.

وإتهم البيان حكومة بنكيران السابقة بعدم وضع قانون لمجلس الجالية، كما نص على ذلك مخططها التشريعي، وأضاف أن “الرأي العام الوطني ينتظر تجديد أعضاء المجلس لإعطائه دينامية، وضخ دماء جديدة داخله، وتعيين رئيس جديد.

كما إستغرب مغاربة العالم من واقع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة بالخارج، بالقول: “إنها تعيش “سباتا عميقا تحت وصاية مجلس إداري لم يتم تجديده منذ القرن الماضي، كما أن الكاتب العام بالرغم من بلوغه سن التقاعد مازال مستمراً في عمله”.

وطالب المهاجرون المغاربة، بافتحاص الوضعية الإدارية لعدد من موظفي مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة بالخارج، واعتماد الشفافية بالكشف عن المشاريع و لائحة الجمعيات  المستفيدة من الدعم الحكومي والمؤسساتي لوضع حد للاسترزاق على حساب مغاربة العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد