مبادرة تفتح باب النقاش حول إشكال الهجرة غير الشرعية في الأوساط المغاربية

تفتح “مبادرة مناظرة” النقاش حول أطروحة”#الحرقة علاش؟” بین الشباب التونسي والجزائري والمغربي، وھو ما سعت إلیه المنظمة دائما بھدف ترسیخ مبادئ الحوار والنقاش الحر من أجل مناخ عام شامل وصحي، وسیتم بثھا مباشرة على ثمانیة قنوات مغاربیة،مساء الأحد 31 أكتوبر الجاري، على  الساعة التاسعة.

وحسب المعطيات التي توصلت بها المصدر ميديا، فإن موضوع “الحرقة” یطرح نفسه بشدة في العدید من الإنتاجات الإعلامیة والفنیة وفي الأحادیث الیومیة للشباب، لكن في “زعمه Townhall ” سیتم تناولھ بشكل إستثنائي على امتداد ساعتین للبحث في أسباب ودوافع الھجرة غیر النظامیة، من خلال الشھادات الحیة والتجارب. كما تجمع الحلقة 9 شابات وشبان من تونس، المغرب  والجزائر في حوار عمیق مع عدد من المختصین والخبراء في ھذا الشأن.

أشارت “مناظرة”، إلى أن واقع الھجرة الیوم من أهم الدوافع التي دفعت للتفكير في مناقشة الموضوع على نطاق أوسع، على اعتبار أن “الهجرة تحتل المركز الأعلى في قائمة اھتمام الشباب المغاربي، إذ تتدفق الھجرة غیر النظامیة التي تنطلق من جنوب حوض المتوسط إلى شماله بأعداد تصل إلى الآلاف سنویا، كما احتلت المغرب فتونس ثم الجزائر المراتب الأولى في عدد الشباب الذین حاولوا دخول الاتحاد الأوروبي سنة 2020 بطریقة غیر نظامیة بحسب تقریر حدیث للوكالة الأوروبیة لحراس السواحل وحراس الحدود (فرونتكس)“.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التجربة لم تكن الأولى من نوعها، حيث كانت أول تجربة “زعمة_Townhall”، في تونس والعالم العربي، والتي كان لھا دور مھم في طرح النقاش وتبادل الآراء بین الشباب والمسؤولین حول القانون 52 الخاص باستھلاك المخدرات والعقوبة السجنیة في تونس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد