فيديرالية اليسار: بنكيران سبب ”البلوكاج”و مجهض حركة 20 فبراير

أصدرت فيديرالية اليسار الديمقراطي بلاغا شديد اللهجة الخميس 12 يناير، وذلك على خلفية استمرار ”البلوكاج” الحكومي الذي اعتبره البلاغ ضد التوجه الديمقراطي الذي تبناه المغرب حيث إن تأثيره له تداعيات سلبية على التطوات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وهو ما أدخل المغرب في حالة من الانتظارية وتعطيل المؤسسات.

وأوضح بلاغ الفيديرالية أن الأزمة السياسية الحالية ستؤدي إلى انسداد الأفق وإعادة إنتاج نفس آليات الهيمنة على المشهد السياسي وعلى القرار الحزبي، والتي ستزيد من فقدان الثقة في جدوى السياسة وفي الفاعلين السياسيين وستزيد من تأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وحمل البلاغ مسؤولية استمرار ”البلوكاج” لرئيس الحكومة المكلف الذي ساهم في إنتاج هذه الأوضاع التراجعية، حيث كان في مقدمة من واجهوا حراك 20 فبراير، وواجهوا مطلب الملكية البرلمانية ودافع بقوة عن دستور 2011، وعمل طيلة ولايته السابقة على ضرب العديد من المكتسبات الحقوقية والاجتماعية، وطبع مع الفساد والاستبداد، ومرر السياسات اللاشعبية واللاديمقراطية طمعا في رضا دوائر القرار.

وانتقد بلاغ الفيديرالية قانون الإطار لإصلاح التعليم المحال عليه من طرف رئيس الحكومة حيث اعتبره ”سيجهز” على مجانية التعليم من خلال فرض رسوم التسجيل وترفض مخطط تفويت المدرسة العمومية للقطاع الخاص عبر الشراكة وفصل التكوين عن التوظيف، في سياق الإجهاز على الخدمات العمومية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد