عزيز اخنوش من العيون: “لم نختبئ وراء هذه الأزمات بل واجهناها ونشتغل بجدية لتنزيل برنامجنا الحكومي”

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز اخنوش في لقاء للمنتدى الجهوي بالعيون أن حضوره لجهة العيون الساقية الحمراء إلى جانب 11 عضوا من المكتب السياسي، بينهم وزيرين حاليين في الحكومة ووزير سابق، إضافة إلى رئيس البرلمان، ورئيسي فريقي الحزب بالبرلمان، وهذا” يؤكد الأهمية الكبيرة التي نعطيها كحزب لهذه المنطقة”.

واسترسل قائلا”استمعت لتوصياتكم في إطار الورشات، وهي التوصيات التي سنبني عليها عرضنا السياسي، الذي بنيناه على الاستماع للمنتخبين، باعتبارهم صلة وصل بيننا وبين المواطنين”.
مقرا المتكلم “نعرف أن المشاكل كبيرة، ولكن لن ينجح إلا من استطاع تدبير الأولويات”.

وبلقاء السبت “سننهي هذه الجولات الجهوية للمنتخبين من مدينة الداخلة، وبعدها سنعقد اجتماعا كبيرا نقدم من خلاله العرض السياسي للحزب لتجويد عمل المنتخبين والجماعات الترابية”.

مؤكدا أن “مدينة العيون منطقة عزيزة على سيدنا، وتحظى باهتمام خاص من طرف صاحب الجلالة نصره الله. ففي هذه المدينة تم التوقيع أمام أنظار جلالته على برنامج النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، بكلفة مالية تصل إلى 77 مليار درهم”.

المواطن اليوم في الأقاليم الجنوبية للمملكة بدأ يشعر بأثر هاته الاستثمارات، خاصة ما يتعلق بالطريق السريع تيزنيت – العيون، كما أن هناك إمكانية لإحداث مشاريع أخرى تتعلق بتحلية مياه البحر، وعن طريقها سنتمكن من سقي الأراضي الفلاحية، وتحويل الصحراء إلى أراضي زراعية.

على مستوى قطاع الصحة، تجدر الإشارة أن المستشفى الجامعي وكلية الطب سيخرجان إلى الوجود عما قريب، علما أن طلبة كلية الطب يدرسون منذ ثلاث سنوات، ويجرون تدريباتهم بالمستشفى العسكري بالعيون..

على مستوى قطاع التعليم، قمنا بمجهود كبير مع جميع الفئات، وسنستمر في الاستثمار في القطاع، حيث قادت الحكومة إصلاحات بوثيرة كبيرة هذه الإصلاحات بدأت تعطي ثمارها
ونجحت الحكومة في تنزيل أوراش “الدولة الاجتماعية” على الميدان، فعلى مستوى تعميم التغطية الصحية، كان في السابق نظام “راميد”، وهو نظام محدود، تم تعويضه اليوم بنظام “أمو-تضامن” الذي يخول للمستفيدين منه الولوج إلى الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، وهو نظام يستفيد منه اليوم ملايين المواطنين، علما أن الدولة هي من تؤدي مساهماتهم الشهرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.
على مستوى برنامج الدعم الاجتماعي المباشر اعتبر اخنوش ،”اليوم هناك 2.5 مليون أسرة استفادت من هذا الدعم، يستفيدون بشكل شهري منتعويضات مالية تتراوح قيمتها ما بين 500 درهم و 1200 درهم.
هذه البرامج مجتمعة تشكل اليوم تحولا نوعيا في علاقة الدولة مع المواطنين”.
واضاف ” حكومتنا لديها برنامج تقوم بتنزيله، رغم أنها تحملت المسؤولية في ظروف صعبة، تتسم بتوالي سنوات الجفاف وتداعيات الحرب الأوكرانية التي أنتجت تضخما كبيرا، غير أننا لم نختبئ وراء هذه الأزمات، بل واجهناها ونشتغل بجدية لتنزيل برنامجنا الحكومي، وهو ما يتطلب التحلي بالشجاعة والنظر إلى المستقبل، و “هادشي كيحتاج شوية دالصبر”، لأن الأهم بالنسبة إلينا هو المواطن.
في مثل هذه الأزمات، كان في الماضي يتم اللجوء إلى تقليص الميزانية، أما نحن فالمشاكل التي نواجهها سنقوم بحلها، ولن نقوم بتوريثها لحكومات أخرى يمكن أن تتحمل المسؤولية في المستقبل”
وعن الحكومة قال ” لدينا أغلبية متماسكة، كما أننا في حاجة كذلك لأغلبية متماسكة داخل الجهات”.
وعن الحزب يضيف “حزبنا يقوم بعمل كبير، لم يتم القيام بمثله في تاريخ المغرب، ونتمنى أن يصل صدى هذه الاجتماعات التي نعقدها مع المنتخبين إلى المواطن”.

 

المصدر ميديا – المحجوب الانصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد