حسابات السندات تصل إلى 193.942 حسابا سنة 2023

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل بأن عدد حسابات السندات بلغ، مع نهاية السنة الماضية، 193.942 حسابا مملوكا بالأساس للأشخاص الذاتيين المقيمين الذين بلغت حصتهم 86,5 في المائة.

وأكدت الهيئة، في إصدارها الثالث لتقرير « سوق الرساميل في أرقام »، أن عدد زبناء شركات البورصة النشطة في سوق الأوراق المالية ارتفع، مع نهاية السنة الماضية، بنسبة 51 في المئة ليصل إلى 11.571 زبونا، ضمنهم 9.479 زبونا عبارة عن أشخاص ذاتيين مغاربة.

وأوضح المصدر ذاته أن النشاط الذي يشهده السوق المركزي لبورصة الدار البيضاء يؤكد هيكلة السوق القائمة بفضل الأشخاص الاعتباريين المحليين.

وتستحوذ هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة والأشخاص الاعتباريين المغاربة على 72 في المائة من حجم المعاملات، بانخفاض طفيف مقارنة بسنة 2022 (78 في المائة).

وبلغت حصة الأشخاص الذاتيين المغاربة، من جهتهم، 14 في المائة، أي بزيادة نقطتين مائويتين على أساس سنوي.

من جهتهم، استحوذ الأجانب على حصة 10 في المائة، بارتفاع قدره 3 نقاط مائوية مقارنة بسنة 2022.

وناهزت حصة الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج من رسملة البورصة نسبة 27 في المائة، مكونة بالأساس من المساهمات الاستراتيجية (92 في المائة).

وبالنسبة لحصص وأسهم هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، فعلى غرار السنوات الماضية حازت المقاولات المالية على معظم الأصول الصافية. إذ تستحوذ هذه الأخيرة بالفعل على 72,4 في المائة من الأصول الإجمالية، مستثمرة أساسا في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالسندات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد