جنوب إفريقيا.. منظومة التزويد بالمياه على شفا الانهيار

أفادت الشركة المكلفة بمعالجة المياه “Rand Water”، أمس الأربعاء، بأن منظومة التزويد بالمياه في منطقة غوتنغ، التي تضم جوهانسبرغ وبريتوريا، توجد على شفا الانهيار بسبب الضغوط الكبيرة على الطلب.

وذكرت الشركة، التي تعتبر أكبر مزود للمياه بالجملة في البلاد، أن بلديات جوهانسبروغ وتشواني وكورهوليني، التي يبلغ مجموع سكانها أزيد من 13 مليون نسمة، معرضة لخطر انهيار منظومتها إذا استمر الطلب في الارتفاع.

وتفاقمت ندرة المياه منذ سنوات في جنوب إفريقيا، غير أنها بلغت في الأشهر الأخيرة مستويات مثيرة للقلق، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى سوء التدبير، والفساد، وضعف الاستثمار في البنية التحتية للمياه، وانقطاعات التيار الكهربائي، فضلا عن الجفاف السائد في عدة مناطق بالبلاد.

وشددت شركة “Rand Water” على أن الاستهلاك في المناطق الحضرية الرئيسية الثلاث لمنطقة غوتنغ ارتفع إلى حوالي 3.4 مليار لتر يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ ستة أشهر على الأقل، مع امتداد فترة الطقس الحار مما أدى إلى ارتفاع الكميات المستهلكة.

وأعربت المسؤولة عن برنامج المياه في منظمة Undoing Tax Abuse، فريال آدم، عن أسفها لتدهور البنيات التحتية للمياه في البلاد بسبب عقد من الإهمال.

وأضافت أن فشل السلطات في تعبئة الأموال اللازمة لصيانة خطوط الأنابيب ومحطات المعالجة أوصل نظام المياه إلى حافة الانهيار.

وأشار أنتوني تورتون، الأستاذ بمركز التدبير البيئي بجامعة مقاطعة فري ستيت، إلى أن نظام الإمداد في جنوب إفريقيا بدأ، في الوقت الحاضر، في التدمير الذاتي بسبب التسربات العديدة التي لحقت به.

من جانبها حذرت رئيسة اتحاد قادة الأعمال في جنوب إفريقيا (BLSA) من أن انقطاعات إمدادات المياه التي تهدد قطاعي التعدين والتصنيع، تضر بالنشاط الاقتصادي في البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد