تأسيس الشبكة البرلمانية للبرلمانيات في أفريقيا والعالم العربي

أعلنت النساء البرلمانيات لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، اليوم الجمعة 17 فبراير 2024، بمجلس المستشارين بالرباط، عن تأسيس “الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيا والعالم العربي” لتعزيز الريادة البرلمانية للنساء من خلال فرص التعاون الإقليمي والدولي.

ويتكون المكتب التنفيذي، الذي تم انتخاب عضواته على هامش اختتام “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب – جنوب”، المنظم من طرف مجلس المستشارين، من رئيسته جهاد الفاضل (البحرين)، والنائبة الأولى (مملكة إسواتيني)، والنائبة الثانية من (المملكة المغربية)، ومقررتين من ليبيا والكوت ديفوار.

في هذا الصدد، أكدت النساء البرلمانيات أن الشبكة تشكل فرصة للانطلاق في مسيرة تمكين المرأة البرلمانية في أفريقيا والعالم العربي، ورفع نسبة مشاركتها في الحياة العامة، خصوصا في السلطة التشريعية، وضرورة التنسيق والتعاون المشترك لتقليص الفجوة بين الجنسين، انسجاما مع أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

وذكرت البرلمانيات أنه تبلور موقف لدى رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، من أجل إنشاء منتدى للتشاور وتبادل المعلومات والخبرات حول القضايا المتعلقة بالمرأة، بما يمكن من تعزيز دور البرلمانيات بشأن التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في المنطقتين العربية والأفريقية من منظور .

وتتكون الشبكة من السيدات البرلمانيات من مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي، والعضوية فيها متاحة أمام البرلمانات الوطنية والاتحادات الإقليمية بأفريقيا والعالم العربي، مما يمكن البرلمانات الوطنية والاتحادات على المستوى الدولي،من اكتساب العضوية بصفة مراقب بعد تقديم الطلب للمكتب التنفيذي .

ودعا المشاركون، في البيان الختامي للمؤتمر، المجتمع الدولي للانخراط العاجل في تعزيز الثقة في مسارات التعاون التنموي العالمي، وتقوية التضامن الدولي من أجل ضمان تحوٌُل تنموي عميق بدول الجنوب، وتقليص الهوة الاقتصادية مع دول الشمال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد