بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف ..مبالغ مهمة لمتحف فنون الصحراء ..مآله الإغلاق

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف نستحضر متحف الفنون الصحراوية بالعيون وهو متحف اثنوغرافي يضم صور لمواقع أثرية مختلفة تعود إلى العصر الحجري وهناك عرض الخيمة الصحراوية مع كل لوازمها التقليدية إلى جانب الحلي والأزياء والالات الموسيقية بالإضافة إلى نمودج للتعليم القرآني والمصنوعات الجلدية عموما يختزل التاريخ الصحراوي ونمط العيش قديما وقد افتتح في وجه الزوار يناير 2001 ولم يستمر سوى شهور ليتم إغلاقه بسبب كما قالت محافظته سابقا لبنى شكير “تعويض المهدد منها بالضياع الذي تاكل بسبب الرطوبة التي يعاني منها هذا الفضاء ” هذا المتحف تحللت اغلب مكوناته بسبب ” غياب الصيانة والمواد الحافظة مما جعل محتوياته تتحلل وتشكل خطورة على صحة الزوار مما عجل بإغلاقه ” يقول أحمد السفري مهتم .
وكان يأمل السفري أن ” يهتم بهذا الفضاء وإدراجه ضمن المدارات السياحية باعتباره من أهم المتاحف بالاقاليم الجنوبية التي تعنى بهذا النوع من التراث ونمط الحياة بالصحراء ”
وطالب السفري “هذا المتحف صرفت عليه مبالغ مالية ليكون ماله الإغلاق لسؤ المكان و الصيانة وجب استبداله بمحتويات أخرى تعبر عن الحياة بالصحراء وتعرف الأجيال القادمة والحالية على الحياة في الصحراء “.
هو متحف لم تفرح به الساكنة الا شهور قليلة ليتم إغلاقه فهل يبادل المسؤولون إلى إحداث متحف اخر يكون قبلة للزوار والباحثين والمهتمين ؟
الى اليوم العالمي للمتاحف المقبل !

المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد