بعد أزمة العطش..تخصيص 629 مليون درهم لتأمين تزويد ساكنة زاكورة بالماء الشروب

كشف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه وفي إطار أهداف تأمين تزويد ساكنة زاكورة بالماء الشروب، أطلق المكتب خطة عمل  للتزويد قدر غلافها المالي بـ 629 مليون درهم .

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن مديره العام عبد الرحيم الحافظي قام، بمعية مديرين مركزيين، يومي 16 و17 غشت الجاري، بزيارات ميدانية للاطلاع على وضعية التزويد بالماء الشروب بالمدينتين وتتبع تقدم مشاريع في طور الإنجاز لتقوية تأمين التزويد بالماء الشروب.

وأكد المصدر أن المدير العام ترأس، خلال زياراته، اجتماعات عمل مع المديرين الجهويين والاقليميين تمحورت حول موضوع تلبية حاجيات السكان من الماء الشروب.

وشدد البلاغ نفسه، أنه ومن أجل تقوية إنتاج الماء الشروب بالمدينة، يتم حاليا إنجاز محطة للمعالجة بسعة إنتاجية تصل إلى 250 لتر في الثانية انطلاقا من سد تيوين و وضع 45 كلم من قنوات الماء وبناء خزان بسعة 500 متر مكعب. و تصل كلفة المشروع، حسب البلاغ، إلى 202 مليون درهم ومن المرتقب أن يتم الشروع في استغلاله في دجنبر 2018.

وأضاف المصدر ذاته، أنه وبالنسبة لمدينة ورزازات فإن التزويد بالماء الشروب يتم انطلاقا من مياه سد المنصور الذهبي والمياه الجوفية بشكل عادي وبجودة تطابق المواصفات الوطنية الخاصة بمراقبة جودة الماء التي تشمل تحاليل بكتريولوجية وفيزيوكميائية.

وأبرز المصدر عينه أنه، خلال فصل الصيف، قد تعرف جودة المياه الموزعة في بعض الأحيان تغيرا في المذاق مما يستلزم اللجوء إلى معالجة خاصة تعتمد على الفحم المنشط من أجل تخفيض آثار هذا التغير والذي ليس له أي تأثير على صحة المستهلك.

وعلاوة على مشاريع تقوية إنتاج الماء، برمج المكتب ترميم شبكة توزيع الماء الشروب بمدينة زاكورة على طول 25 كلم من أجل تحسين المردودية المائية للشبكة. ومن المرتقب إنهاء الأشغال الخاصة بهذا المشروع في نهاية 2019.

ومن أجل ضمان تزويد مدينة زاكورة والمراكز والتجمعات المجاورة لواد درعة بالماء الشروب على المدى البعيد، برمج المكتب إنجاز محطة لمعالجة مياه سد أكدز الذي يوجد في طور الإنجاز بصبيب يبلغ 250 لتر في الثانية.

وخلص البلاغ الى أن هذه المشاريع تندرج في إطار المخطط الذي أعده المكتب بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 629 مليون درهم وذلك لتأمين تزويد مدينة زاكورة بالماء الشروب وتحسين ظروف عيش السكان المستفيدين.

ويشمل مخطط المكتب إنجاز محطة لإزالة الأملاح المعدنية بسعة 60 لتر في الثانية وتجهيز 8 أثقاب على مستوى فرشة “فيجا” وفرشة “نبش” وذلك لرفع الطاقة الإنتاجية ب 125 لتر في الثانية إضافية.

وكانت مدينة زكورة قد عرفة احتجاجات مطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب، حيث نظم عدد من الأهالي وقفة أمام مقر العمالة، بالإضافة إلى مسيرة جابت بعض الشوارع واجهتها السطات بالمنع، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المشاركين، قبل أن تتطور الأحداث إلى أعمال شغب في بعض الأحياء، تسببت في إعنقال مجموعة من المتظاهرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد