بشرى خالد : الفنان المغربي يعاني من المحسوبية والزبونية في بلده

بصوت شجي وروح ملؤها الحياة رسمت لنفسها مسارا فنيا متميزا، عملت بجد وصبر مؤمنة بأن طريق النجاح صعب وطويل، أبدعت إلى جانب الغناء في مجال التمثيل وتفوقت نجمتنا لهذا الحوار بشرى خالد في صناعة اسمها في ساحة الفن المغربية و عربية.

شاركت بشرى خالد في ملحمتين فنيتين هما “الله على المغرب”، و”كلنا فليسطينيون”، ومن اعمالها ايضا اغنية “ناري واعر” و”خنفوسة” مع الفنان خليل بنعلي اضافة إلى ألبوم “الحجلة” .

 ماهو الجديد الفني للفنانة بشرى ؟

الشكر لكم على الإهتمام والمتابعة الدائمة وكل سنة وأنتم بخير

جديدي الفني في هذه السنة الجديدة، أغنية مصرية بعنوان # جامد كيك # ثم تسجيلها بالقاهرة من كلمات الشاعر محمد عبد الله وألحان المايستروا علاء غنيم وأغنية راي سيتم طرحها بعد أغنية جامد كيك .

أصبحت الأغنية المغربية تعرف انتشارا واسعا، كما غدت منافسا قويا في الساحة الفنية العربية، هل حقا وفق فنانونا في النهل من الثراث الموسيقي المغربي المتنوع من أجل تقديم فن يعكس ثراثنا؟

لا أظن أن الأغنية المغربية انتشرت بالشكل الكافي خارج حدود الوطن. لكن لن ننكر مجهودات بعض الموزعين الموسيقيين في تطويرها بشكل يتماشى مع هذا العصر .

برأيي لانزال بعيدين كل البعد على الإشعاع الذي تعرفه الأغنية الخليجية والعربية بصفة عامة.

السبب بسيط وهو التقليد الأعمى و قلة الإجتهاد والتهافت على الشهرة السريعة .

لا أظن أن الأغاني الراهنة ستبقى في الذاكرة ..اعطني أغنية أنتجت في العشر سنوات الأخيرة ولاتزال محط إعجاب الجمهور؟؟؟؟

انتشرت مؤخرا أغاني تكرر ذاتها لحنا وكلمة، ما السبب في هذا؟

معظم الاغاني الراهنة أصبحت مثل الوجبات السريعة بحيث أغنية ممكن تسجل في يوم واحد أو ساعات قليلة بدون اجتهاد كافي من الفنان في حين الأغاني اللي كبرنا معاها كانت تطبخ في سنة …اجتهاد في الكلمة واللحن والتوزيع والأداء.

ومن الأسباب كذالك زمان كان الجمهور يحتفظ بأرشيف للأغاني الناجحةعن طريق الكاسيت أوالاسطوانات في خزانة بيته فتبقى خالدة .

يقال أن الفن مرآة الشعوب، وسط هذا الزخم الفني، ماهي الأغاني القادرة على بناء ثقافية موسيقية، وماذا تعكس هذه الموجة الفنية ؟

الأغاني القادرة على بناء ثقافة موسيقية يجب أن ترصد لها اعتمادات مالية مهمة واستراتيجية واضحة المعالم والأهداف وأن تعتبر صناعة واستثمارا للبلد خصوصا أن المغرب يزخر بأصوات رهيبة بعيدا عن العشوائية والفوضى الحالية.

هل تعد الزبونية والمحسوبية في المهرجانات واللقاءات الفنية من أبرز المعيقات أمام الفنان؟

نعم هي المحسوبية والزبونية التي يواجهها الفنان في بلده ( باك صاحبي) للأسف الشديد، نفس الوجوه تتكرر في اللقاءات التلفزيونية والسهرات والمهراجانات .

كل سنة وأنتم طيبين وشكرا مرة أخرى على الإهتمام بمساري الفني وغيرتكم على الأغنية المغربية والفنانين المغاربة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد