النقابات التعليمية ووزارة أمزازي يفتحان ملفات التعليم العالقة

بدعوة من الوزارة، واستمرارا للقاء يوم 21 يونيو 2018 معه، اجتمعت النقابات التعليمية الست يوم أمس الجمعة 29 يونيو 2018 بمركز التكوينات والملتقيات بالرباط في إطار اللجان الموضوعاتية، التي تم إحداثها في إطار اللقاءات القطاعية.

وتطرق اجتماع يوم أمس، حسب ما أفاد به تقرير صادر عن الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي حول لقاء (29 يونيو 2018) وزارة التربية مع النقابات التعليمية الست، لموضوعين أساسيين هما النظام الأساسي والملفات المطلبية، حيث بسط مدير الموارد البشرية بن الزرهوني محمد الخلاصات السابقة المتوصل إليها في إطار اجتماعات لجنة النظام الأساسي (26 لقاء) من خلال مسودة وزعت على النقابات الست، وتم تحديد تاريخ يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 للاجتماع المقبل لهذه اللجنة قصد نقاش المشروع المقدم.

وقدمت الوزارة خلال اللقاء المذكور جملة من التوضيحات والمعطيات المرتبطة ب:
1- النظام الأساسي: حيث أكدت الوزارة حرصها على اخراج النظام الأساسي الجديد بما يستجيب لطموحات الجميع،وبعد أن مكن ممثلو الوزارة النقابات التعليمية من الجزء الاول من الوثائق المرتبطة بالمشروع لإعادة دراستها داخل الهيئات تم الاتفاق على انطلاق عمل اللجنة الخاصة بالنظام الأساسي يوم الجمعة 6 يوليوز 2018 الساعة 10 صباحا.

2- الملفات الفئوية : أبلغت الوزارة النقابات بمستجدات عدد من الملفات دون الحسم في أغلبها عمليا باستثناء ملف المكلفين بالدروس سابقا والذي صادق المجلس الحكومي على المرسوم الذي يسمح لهم بالترقية لقرابة 129 حالة لاغير(علما أن هذا الملف للأسف عمر طويلا ).وملف ضحايا النظامين المدرج على طاولة الحوار المركزي(تحفظت الجامعة على الصيغة المقترحة لحل الملف )، وكذا ملف المتصرف التربوي حيث اعتبرت الوزارة أن الملف قد طوي في حين تشبثت الجامعة بضرورة اعادة النظر في مخرجات المرسوم المجسد لهذا الإطار،وبالمناسبة ذكرت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بموقفها من هذا الملف حيث تحفظت على إخراجه مشوها منذ اول وهلة،وقد تبين حاليا ان هذا الإطار بالفعل خرج مشوها ولازال يشوبه غموض على الرغم من تطمينات الوزارة.
3- أما بخصوص باقي الملفات الفئوية(المرتبين في السلم التاسع،حاملي الشهادات الجامعية ،المكلفين خارج إطارهم الأصلي،المساعدين الإداريين والتقنيين،حاملي الدكتوراه،الأساتذة المتدربون المرسبون في مباة التوظيف لسنة 2016 وعددهم حوالي 150،فأجوبة الوزارة بخصوصها يمكن تصنيفها في صف العموميات دون التزام حقيقي وواضح،لتبقى فعلا ملفات عالقة.
4- جددت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم مطالبتها بإدراج ملفات فئوية أخرى لم تتطرق لها الوزارة خصوصا ملفات المتفقدين،والمفتشين،وملحقي الادارة والاقتصاد والملحقين التربويين،والمبرزين،وأطر التسيير المالي والاداري والمتعاقدين وتدقيق ملف الادارة التربوية من حيث المهام والإطار والتعويضات،وكذا ملف العاملين بالمصالح المركزية.وقد تم الاتفاق على تخصيص لقاء خاص بالملفات العالقة يوم 11 يوليوز 2018.

وينتظر ان تقدم النقابات التعليمية الست والوزارة إستكمال معالجة ما تبقى من الملفات المطلبية المشار إليها أعلاه، بالإضافة للملفات التدبيرية العالقة في اللقاء المقبل يوم الأربعاء 11 يوليوز 2018 بمقر مديرية الموارد البشرية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد