المؤرخ المغربي عبد الرحمان المودن يفارق الحياة

انتقل إلى رحمة الله المؤرخ المغربي عبد الرحمان المودن، يوم أمس الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة، بعد صراع طويل مع مرض عضال.

ويعتبر الراحل المودن واحدا من أبرز المؤرخين المغاربة، الذين ساهموا في تطوير البحث التاريخي في المغرب.

وساهم المؤرخ المغربي في مجموعة من الأعمال، من خلال الإشراف عليها أو المشاركة فيها، بالإضافة إلى المئات من المقالات والقراءات النقدية والترجمات وإشراف على أطروحات جامعية، إلى جانب عضويته لعدد كبير من الهيئات العلمية.

واشتغل المودن بالمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، إذ أنجز العديد من الدراسات حول التاريخ الاجتماعي للمغرب والمغاربة، خلال مختلف الحقب التاريخية، من أبرزها “البوادي المغربية قبل الاستعمار”.

وحصل الراحل على شهادة الإجازة في شعبة التاريخ سنة 1970 بكلية الآداب بالرباط، قبل أن ينال بعدها دبلوم الدراسات العليا سنة 1984.

وبدأ عبد الرحمان المودن مساره المهني من بوابة تدريس التاريخ بجامعته الأم، قبل أن ينتقل لجامعة الأخوين بمدينة إفران، حيث تخرج على يديه المئات من الطلاب، وساهم في نقل حب ماضي المغرب، والبحث والتنقيب في دهاليز حقبه الغابرة لأجيال جديدة.

وكان المودن عضوا في الجمعية المغربية للبحث في التاريخ لسنوات، قبل أن يصبح كاتبا عاما لها ما بين سنتي 2007 و2011.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد