الفاتحي: غياب المغرب عن اجتماع مجلس السلم و الامن الإفريقي غياب مبرر

إعتبر الخبير الإستراتيجي في الشؤون المغاربية وقضايا الصحراء د.عبد الفتاح الفاتحي، غياب المغرب عن اجتماع مجلس السلم و الامن للاتحاد  الافريقي الذي جرى يوم الاثنين باديس ابابا، غيابا مبررا، تمليه ضرورات تحقيق العضوية الكاملة التي تستدعي تجديد هياكل الإتحاد، وضمان توازن وجهات النظر.

وأكد د.الفاتحي في تصريح خص به المصدر ميديا، على ان المغرب من حقه ألا يحضر هذا الإجتماع، بداعي أن الهيئة لازالت تشتغل بهياكل قديمة، لم تاخد بعين الإعتبار التحولات الجديدة التي يفرضها إنضمام المغرب لعضوية الإتحاد الإفريقي.

 واضاف الخبير الإستراتيجي، أن الواقعية التفاوضية مع خصم موجود بقوة القانون، تبرر قرار المغرب، وخاصة أن المجلس لا تزال يؤطره المنطق الجزائري وجبهة البوليساريو، والرغبات الخفية والمعلنة لأعداء الوحدة الترابية الذين يتحينون الفرص والهفوات من اجل ضرب القضية الوطنية.

وإعتبر د.عبد الفتاح على انه من الناحية الموضوعية لا يمكن للمغرب أن يحضر ليتفرج على محاكمة غير عادلة، ضمن هيئة لازالت غير خاضعة للتطورات والتغيرات الهيكلية التي تفرضها  شروط تحقيق العضوية الكاملة بمنظمة الوحدة الإفريقية.

وكان وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الوهمية محمد  السالم و لد السالك قد طالب بمعاقبة المغرب بعد غيابه عن الحضور لجلسة منقاشة الوضع في منطقة الكركرات الحدودية بين المغرب وموريتانيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد