العلام: الفهري أقحم الملك في الصراع الحزبي وهذا خطأ فادح

0

قال عبد الرحيم العلام الباحث في العلوم السياسية أنه برد المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري على حميد شباط الأمين العام لحزب الإستقلال بخصوص تصريحاته حول موريتانيا، فإنه بذلك يكون قد أقحم المؤسسة الملكية في الصراع الحزبي.

وأضاف العلام في تصريح لـ”لمصدر ميديا” أن مستشاري الملك لا يمكنهم أن يدلوا أي تصريح إعلامي إلا بإذن من الملك، وأن مهامهم تنحصر فقط في إدلاء المشورة للملك.

وأوضح العلام أن من حق حميد شباط أن يعقب على تصريحات الفاسي الفهري بنفس الحدة، وفي نفس الوسالة الإعلامية التي صرح فيها المستشار الملكي.

ولفت إلى أنه سبق للملك أن طلب من الأحزاب السياسية عدم الرد على مستشاريه لأنهم لا يقومون بأي شيء إلا بإذنه، لذلك فالخروج الإعلامي للطيب الفاسي الفهري سيخلق مشاكل للمؤسسة الملكية في المستقبل.

وكان الفاسي الفهري، مستشار الملك محمد السادس قد قال خلال استضافته في نشرة الأخبار المسائية على القناة العمومية “الأولى”، ” إن هذه التصريحات استُغلت بالفعل من طرف “كَمْشَة” من الدول التي حاربت رجوع المغرب، واستغلت هذه التصريحات غير المسؤولية لتُبين لمن لا نعرف على أن في المغرب هناك سياسات الهيمنة وعدم احترام الشرعية والحدود الدولية”.

ورد حميد شباط على تصريحات الطيب الفاسي الفهري، ليلة الخميس خلال استضافته على قناة فرنس 24، حيث اعتبرت أن تصريحات الفهري كهربة الأجواء وأنه غير نادم على تصريحاته عن موريتانية رافضا الإعتذار عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد