الاتحاد البرلماني العربي .. المغرب يسعى دوما إلى تعزيز التفاهم والحوار لتحقيق تطلعات الشعوب

قال رئيس الاتحاد البرلماني العربي محسن علي المندلاوي، اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب يسعى على الدوام إلى تعزيز أجواء التفاهم والحوار بين البلدان الشقيقة والصديقة لتحقيق تطلعات الشعوب إلى مزيد من الأمن والاستقرار والازدهار.

وأضاف السيد المندلاوي، في كلمة له خلال افتتاح “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب”، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المملكة تسعى أيضا إلى إرساء أفضل الشراكات الاستراتيجية التي تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

واعتبر رئيس الاتحاد البرلماني العربي أن المؤتمر الذي ينظمه مجلس المستشارين ومنتدى الحوار البرلماني للتعاون جنوب-جنوب، ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، يشكل خطوة مهمة في مسار تعزيز الأدوار البرلمانية وتطوير علاقات التعاون بين البلدان الشقيقة والصديقة من جهة ومع الاتحاد البرلماني من جهة أخرى.

كما يمثل هذا الحدث، يضيف السيد المندلاوي، خطوة أساسية لإضفاء نجاعة أكبر على عمل الدبلوماسية البرلمانية في كل المحافل الإقليمية والدولية بما يخدم استقرار وأمن المنطقة والعالم، مؤكدا أن المشاركين سيحرصون على أن تفضي المناقشات إلى نتائج مثمرة. وشدد على أهمية الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في تشجيع التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، وتأسيس شراكات استراتيجية في شتى المجالات.

ويشكل المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب- جنوب، فرصة لاستكشاف الفرص التنموية المشتركة، والتعريف بالروابط الثقافية بين إفريقيا والعالم العربي وأمريكا اللاتينية، وكذا التفكير والتفاعل الجماعي حول مختلف المبادرات التي يمكن أن تسهم بها الدبلوماسية الموازية في دعم بناء نموذج شراكة تضمن لشعوب دول الجنوب الأمن والاستقرار والكرامة الإنسانية. وسيناقش المشاركون في المؤتمر، على مدى يومين، هذه القضايا من خلال ثلاثة محاور رئيسية تتعلق ب “تعزيز الحوار السياسي والأمن الإقليمي في إفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا اللاتينية من أجل تحقيق السلام والاستقرار والازدهار”، و”تحقيق التحول الاقتصادي والتكامل الإقليمين والتنمية المشتركة: أهمية السياسات المرتبطة بتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتشجيع الاستثمار والتكنولوجيا والبنيات الأساسية وتعزيز القدرات التنافسية”، و “ثلاثية التنمية المستدامة – الطاقة – البيئة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد