الأضرار الصحية للكعب العالي

كشف الأخصائي في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي “عثمان الصوافي” “أن ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة يسبب أضرار صحية متعددة للسيدات، وقال لتعويض ميلان الجسم للأمام فالسيدة تصبح مرغمة على إرجاع منطقة الفخذين للوراء، وهو ما يثبت مفصل الركبة في وضعية سيئة تحدث إحتكاكات فيما بين العظام المكونة لمفصل الركبة قد تتسبب في الإصابات بإلتهابات مفصلية مع مرور الوقت.

كما أن وزن الجسم ينزل بشكل غير متوازن على غضروف الركبة، ما يجعل الجزء الخلفي للغضروف أكثر عرضة للتآكل بكونه يحمل حوالي وزن الجسم كاملا، وهو ما يجعل المرأة التي ترتدي هذا النوع من الأحذية أكثر عرضة للإصابة بإلتهابات في المفاصل والعظام وما يصحب هذا الأمر من آلام ومعاناة”.

وأضاف “كما أود أن أشير إلى أن عظم الكاحل هو من يحمل وزن الجسم كاملا، والله عز وجل هيأه لنا في شكله وقوته لتحمل وزن الجسم، لكن في المقابل فإن الكعب العالي يعيق التوزيع الجيد لوزن الجسم على باطن القدم ما يؤدي إلى أن ينزل وزن الجسم على العظم الأول من عظام مشط القدم ولكي أن تتخيلي كيف أن حوالي وزن الجسم كاملا ينزل على عظم صغير، وهذا الأمر يؤدي إلى تورمات وتشوهات في شكل هذا العظم وعظام أخرى في القدم، وما يرفق الأمر من آلام شديدة. ولذلك، فإن الوقوف والمشي بالكعب العالي يضع ضغطا متزايدا على مفاصل وعضلات الجسم لتعويض عدم التوازن هذا، على أن القدر الأكبر من هذا الضغط تشعر به القدم، عضلات الساق، منطقة أسفل الظهر، والحوض…، الأمر الذي يؤدي إلى إرهاق وتشنج العضلات وقد يسبب إطالة إنحناءة الظهر الطبيعية ويفضي إلى آلام الظهر”.

أما عن النصيحة التي يقدمها “الصوافي” لتجنب تداعيات الكعب العالي فقال “أنصح السيدة بتجنب أي حذاء يزيد في علوه عن 5 سنتيمترات، لأنه كلما زاد طول الكعب زادت شدة مخاطره على الجسم. أما الطول المثالي لكعب الحذاء الذي ننصح به هو بين 1,5 و 3 سنتيمترات، على أن تكون مدة لبس هذا الحذاء جد قصيرة وفي أيام جد محدودة، كما أنه خلال فترة لبس هذا الحذاء يجب تجنب الجري وتجنب المشي وصعود الدرج ما أمكن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد