الأستاذ محمد الغيث: بلاغ وزارة الخارجية سيكون له عواقب سيئة على الحراك

علق الاستاذ محمد الغيث عضو كفاءات المغرب في تصريح للمصدر ميديا على بلاغ وزارة الخارجية والتعاون حول الاستدعاء الفوري للسفير المغربي بلاهاي قائلا: ” اول رد فعل شعرت به عندما قرأت الخبر هو انه قرار سوف تكون له عواقب سيئة جدا على حراك الريف بل و سوف تنقله الى مستوى آخر خطير “.

تابع عضو كفاءات المغرب ” زعماء الحراك على الارض مهما كان، فهم وحدويون و مطالبهم اجتماعية و اقتصادية و حتى السياسية تحت سقف الثوابت، بينما شعو و الكثير من نشطاء الريف في الخارج هم انفصاليون بشكل واضح، و مطالبة دول استقبالهم و خصوصا هولندا بتسليمهم ( بملفات المخدرات ..) سوف يدفعهم للتشدد اكثر سياسيا و التطرف نحو المطالب الانفصالية للحصول على صفة اللاجئ السياسي لحماية انفسهم من القضاء المغربي “.

أضاف الأستاذ محمد الغيث ” سوف يصبح شعو عنوانا انفصاليا لحراك الريف ينافس ” الوحدوي ” الزفزافي، ولا استبعد ان يزداد بسبب الخلاف مع هولندا وتعاطف الجمعيات المدنية الهولندية مع فكر الانفصال في الريف “.

ويعتقد الاستاذ محمد الغيث عضو كفاءات المغرب، انه ان كان المقصود من بلاغ الخارجية تشتيت الانتباه و التخفيف من التركيز على ما يقع على الارض بخلق يؤرة توتر مع الخارج ( هولندا ) و تحفيز الوحدة الوطنية ضد ” مؤامرات الخارج ” اعتقد اذا كان هذا هو المقصود فإنها خطوة و مغامرة كبيرة غير مضمونة العواقب.

يشار أنه قد جاء في بلاغ لوزارة الخارجية، أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد