إسبانيا تحسم أمر إمكانية تغيير إستراتيجيتها الدفاعية تجاه المغرب

استبعدت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغاريتا روبليس، تعديل استراتيجية بلادها الدفاعية فيما يتعلق بمدينتي سبتة ومليلية في ظل صفقات السياسة الدفاعية التي يعقدها المغرب.

وإعتبرت وزيرة الدفاع الإسبانية، حسب ما افادت مصادر متطابقة، أن مسألة التسلح المغربي “شأن داخلي”، وأن البلد المجاور يستحق أقصى درجات الاحترام.

وأوضحت الوزيرة أن سياسة الدفاع الإسبانية مندرجة في سياق الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والجيش الإسباني ينفذ المهام الدولية بالخوذ الزرقاء والأمم المتحدة، بينما “المغرب لا ينتمي إلى الاتحاد الأوروبي أو الناتو”.

وياتي تصريح مارغاريتا روبليس في وقت أفادت تقارير إخبارية مؤخرا أن المغرب تفاوض مع تركيا لشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية بقيمة 1.3 مليار يورو، بالإضافة إلى 12 طائرة تركية بدون طيار لمراقبة حدود سبتة ومليلية.

وكان تقرير إسباني بعنوان “المغرب ومضيق جبل طارق والتهديد العسكري لإسبانيا”، أعده معهد الأمن والثقافة الإسباني، قد حذر من برنامج التسليح الذي ينفذه المغرب في السنوات الأخيرة، والذي يتضمن اقتناء عتاد عسكري بقيمة أكثر من 20 مليار دولار.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد