أمين السعيد: الدورة الأولى من السنة التشريعية تساوي صفر تشريع

أوضح أمين السعيد الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية للمصدر ميديا، بأنه من البديهي أن تكون حصيلة الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة شبه بيضاء، أي دورة بصفر تشريع.

واعتبر السعيد بان هذه الحصيلة سترمي بضلالها على الاقتصاد الوطني وستعمق من الصورة النمطية اتجاه البرلمان، مما سيزيد من تنامي العزوف السياسي في ظل مشهد مجتمعي مطبوع بتزايد التوتر بين المواطن والسياسة.

وقال الباحث في القانون الدستوري أنه بمفهوم المُــخالفة لا يمكن لحكومة تصريف الأمور الجارية تقديم مشاريع القوانين أمام مجلسي البرلمان ،كما أنه لا يستطيع البرلمان أن يتقدم بمقترحات القوانين لأن الحكومة المنتهية مهامها لا يمكنها أن تحضر لمسطرة تقديم ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين ،بل أكثر من ذلك ،لا يستطيع البرلمان أن يراقب الحكومة الحالية عن طريق الأسئلة أو للجان النيابية لتقصي الحقائق أو ملتمس الرقابة ،لكون الحكومة غير منصبة من لدن مجلس النواب وتنحصر مهامها في القرارات ذات الطابع التدبير الضروري والمستعجل الي يضمن سير المؤسسات ومرافق الدولة .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد