أسباب السمنة وكيفية علاجها

أثبتت الدراسات الطبية أن الأطفال المصابون بالسمنة هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الضيق النفسي بسبب ما يواجهوه من سخرية وإحراج في المدرسة أو بين أفراد العائلة.

ولتفادي وقوع طفلك في مشكلات نفسية وصحية ناتجة عن زيادة وزنه. أخصائية التغذية العلاجية فرح الشعراوي تشرح لك أهم أسباب السمنة وكيفية علاجها.

من أهم العوامل التي تقود إلى إصابة الطفل بالسمنة تقول “الشعراوي”، هو إتباع الأم طرقا غذائية خاطئة مثل إعطائها للطفل كميات زائدة عن الحاجة، أو إدمانه للوجبات السريعة والمشروبات السكرية والغازية، قلة النشاط الرياضي، قضاء ساعات عديدة في الجلوس أمام التلفزيون أو الكومبيوتر..

تضيف “الشعراوي” يمكن للوراثة أن تكون أحد الأسباب المؤدية للسمنة، إلا أنه ليس بالضرورة أن يكون جميع الأطفال المتواجدين في عائلات لديها ماض بهذا المرض يعانون من الوزن الزائد .

كما يمكن للسمنة أن تؤثر على نفسية الطفل وشعوره بالاكتئاب، وذلك نتيجة سخرية أهل وأصدقاء الطفل منه لعدم قدرته على الحركة، فيلجأ إلى الانطواء والاكتئاب والوحدة.

وبالنسبة لطرق علاج السمنة فتقول “الشعراوي” هناك قواعد أساسية لا بد من مراعاتها لمعالجة بدانة الطفل مثل إدخال تعديلات جوهرية على عادات الطفل الغذائية، كحثه على شرب الحليب و تناول مشتقاته، تناول الشوكولا الداكن والفواكه المجففة والوجبات الخفيفة، شرب الماء والابتعاد عن المشروبات الغازية والمحلاة وأيضا تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد