الصحراء المغربية.. موقف إسبانيا الجديد اعتراف دبلوماسي وجيو-سياسي مهم

ذكرت الصحيفة الإيطالية “لاب بارلاميتنو” أن الموقف الجديد لإسبانيا بشأن قضية الصحراء المغربية، يعد “اعترافا دبلوماسيا وجيو-سياسيا مهما”.

وأوضحت الصحيفة أن القياديان الاشتراكيان الإسبانيان، رئيسا الحكومة الأسبقين، فيليبي غونزاليس وخوسي لويس ثاباتيرو، أعربا علنا عن دعمهما لسيادة المغرب على الصحراء ولقرار الحكومة الإسبانية التي يقودها بيدرو سانشيز، والذي اعتبر مؤخرا المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء أنها المقترح “الأكثر جدية ومصداقية” لحل هذا الخلاف الإقليمي.

وحسب الصحيفة، فقد تم دعم الموقف الجديد للحكومة الإسبانية على نحو “ملموس” من قبل الزعيم الاشتراكي خوسي لويس ثاباتيرو، مضيفة أن النهج الدبلوماسي والديمقراطي للمملكة مدعوم، أيضا، من طرف الولايات المتحدة التي رحبت بموقف إسبانيا بشأن ملف الصحراء المغربية.

وأشارت “لاب بارلامينتو” إلى أن “البوليساريو”، المدعومة والممولة من طرف الجزائر، “تهاجم منذ عدة عقود الوحدة الترابية للمغرب وتقوم بزعزعة المنطقة على المستوى الجيوسياسي”.

وفي رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد