نساء التفتيش ينظمن وقفة احتجاجية ضد المذكرة الوزارية للالتحاق بالأزواج

نظمت الخريجات في مركز تكوين مفتشي التعليم المتزوجات، فوج 2016/2018، وقفة احتجاجية أمام مركز تكوين المفتشين، وذلك للاحتجاج على المذكرة الوزارية رقم 18-121 المتعلقة بتعيين خريجي مراكز التكوين لعام 2018، التي تراجعت عن حق الالتحاق بالزوج الذي نصت عليه مذكرة السنوات السابقة، وتم التوافق عليه بين الوزارة والنقابات الأكثر تمثيلية في السنوات الماضية.

وعبرت المتخرجات المتضررات عن غضبهم الكبير من قرار التعيين الذي لا يراعي الالتحاق بالأزواج عبر كتابة رسائل تم توقيعها بشكل فردي وجماعي تنتقد المقتضيات الجديدة التي تهم تعيين الخريجات ضمن المذكرة الوزارية رقم 18-121 السابق ذكرها، التي اعتبرتها المحتجات “تدشن لتراجع صارخ عن مبدأ التمييز الإيجابي الذي كانت تتمتع به الخريجات من قبل، والذي أصبح حقا مكتسبا يتماشى مع مقتضيات دستور 2011 الذي يسعى إلى تمكين المرأة من مناصب القرار عبر التمييز الإيجابي في أفق تحقيق المناصفة”.

وأكدت المحتجات أن المذكرة المتعلقة بتعيين خريجي مراكز التكوين “لا تشجع النساء المتزوجات على الانخراط في جهاز التفتيش التربوي مستقبلا، مما قد يؤدي إلى انتكاسة حقوقية لا تتلاءم مع تطلعات مغرب الحداثة والديمقراطية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد