محمد الغيث للمصدر ميديا : صفقة القرن اشارة قوية على بناء تحالف جديد

 أكد الأستاذ محمد الغيث ماء العينين ، عضو المركز المغربي للديبلوماسية الموازية، أن خطاب ترامب اليوم هو بلورة واضحة للاستراتيجية الامريكية الجديدة في الشرق الاوسط والتي تريد الاستفادة من التحول الاستراتيجي الذي اصبحت بموجبه ايران هي العدو الاساس والخطر الاكبر للعالم العربي بدل اسرائيل الذي اصبح بموجبه الصراع الاديولوجي بين القومية العربية الصهيونية ياتي بدرجات خلف الصراع السني الشيعي.

وقال محمد الغيث في تصريحه “للمصدر ميديا”، إن صفقة القرن التي يعرضها ترامب و التي يلمح الى أن بعض دول الجوار تباركها (اي دول الخليجية) تعني ان هناك تحالفا جديدا يتم بناءه و يتكون من الدول الولايات المتحدة و اسرائيل و الدول العربية (المنخرطة في الصفقة) ضد أيران و ادواتها.

وأضاف محمد الغيث، أن “الدول العربية التي سوف تكون مع الصفقة اي في الخلف بشكل مباشر او غير مباشر هي دول الخليج ومصر والاردن الدول العربية التي سوف تكون في الجهة المقابلة هي العراق و سوريا و تونس (مواقف رئيسها متشددة في هذا المجال) و الجزائر”.

في هذا ذات السياق، شدد عضو المركز المغربي للديبلوماسية الموازية ، على أن “التقاطب سوف يجعل من الموقف المغربي موقفا وسطا بين الفريقين وسوف يجعل من المغرب الطرف الاقرب الى الفلسطينيين جناح رام الله مما سوف يعطيه موقعا متقدما كوسيط مدافع عن القدس ( الفلسطينيين ) ومقبول من الطرف الاخر”.

وأشار المتحدث إلى ان “مواقف المغرب ضد ايران سواء في محاولاتها التدخل في شمال افريقيا او في نشر التشيع في غرب القارة ووقوفه مع دول الخليج ضد عدوانها عليهم يجعل منه حليفا طبيعيا لهذه الدول رغم الخلافات الطارئة بين الفينة والاخرى وتعطيه امكانية اخذ مسافة من صفقة القرن دون ان يعتبر ذلك انضماما الى معارضيها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد