عين اللوح تحتضن الدورة 18 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،تنظم وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة- و جمعية تايمات لفنون الأطلس بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس و بتعاون مع جماعة عين اللوح باقليم افران الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس خلال الفترة الممتدة من 28 الى 30 يوليوز 2018 تحت تحت شعار:”الحــفاظ على الموروث الثقافي المغربي وضمان استمراريته” وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

وأضاف البلاغ بأن المهرجان يدخل في إطار رؤية وإستراتيجية الوزارة الهادفة إلى الحفاظ على الموروث الثقافي بنفائسه وتعبيراته وتجلياته ، وضمان استمراريته عبر دعم وتشجيع ممارسيه، علاوة على خلق فضاءات احتفالية لاستكشاف كنوزه و إبرازه لعموم المهتمين والمتتبعين.

دورة هذه السنة تجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس من خلال العروض التي ستقدمها ثلاث وأربعون فرقة أفرزتها الإقصائيات الوطنية التي سبق تنظيمها يومي 05 و06 ماي2018 بالمركب الثقافي محمد المنوني بمكنـاس،  و التي شاركت فيها حوالي مائة فرقة تمثــل مختلف تــلاوين وتــــعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل وكذا مختلف الأقاليم والعــمالات الحاضنة له. بالإضــــــافة إلى الجانب الفكري النظري من خلال تنظيم ندوتين، الأولى حول” القيم الفنية والإنسانية   للشعر الامازيغي” والثانية حول “تثمين التراث اللامـــادي لفن احيدوس، سبل الدعم المتاحة “وذلك لاستجلاء  مكونات   ومميزات هذا التراث وســــــبل تثمـــينه وتحصـــينه وفـــق قراءات مخـــتلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال.

تتضمن فقرات المهرجان، أيضا، لحظة للــــوفاء والاعتراف من خلال تكريم أعلام أحيـدوس وفـــنانيه الموهوبين لما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه في أصالته وضمان استمراريته والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والإنسانية.

هذا ويكرم المهرجان هذه السنة كل من الفنانة لالة خديجة الياسي والفــنانون: عاشور خاضيري وحمو نوساعيد وعقي البوخاري، تقدرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطائهم المشهود له.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد