عبيابة: المغرب يراقب ما يقع في ليبيا وخارجها بقلق شديد

اكد عبيابة، خلال الندوة الصحفية التي عقدت عقب انتهاء المجلس الحكومي، اليوم الخميس 9 يناير، ان المغرب يراقب ما يقع في ليبيا وخارجها بقلق شديد ، وأن الحل في ليبيا هو حل سياسي داخلي بعيدا عن أي تدخل خارجي في الشأن الليبي.

وفيما يتعلق بالشأن الشرق الأوسطي في ظل الأزمة الإيرانية الأمريكية، قال عبيابة: “نتمنا ان تتضح الأمور أكثر، فالمغرب هادئ ومتمعن في متبعاته لشؤون الشرق الاوسط”.

من جانبه قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في وقت سابق بأن المملكة ترفض أي تدخل أجنبي في ليبيا، داعيا إلى احترام وحدة ذلك البلد العربي والأفريقي، والحفاظ على مصلحة شعبه.

وقال بوريطة، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل الإعلام المحلية، إن المملكة المغربية تعرب عن انشغالها العميق جراء التصعيد العسكري بليبيا، وأن الرباط ترفض  أي تدخل أجنبي، بما في ذلك التدخل العسكري، مهما كانت أسسه ودوافعه وفاعلوه.

وأشار إلى أن التدخلات الأجنبية لم تؤد إلا إلى تعقيد الوضع في ليبيا، وإبعاد آفاق حل سياسي بالبلاد، وتكريس الخلافات الداخلية وتهديد السلم والأمن بالمنطقة المغاربية برمتها.

ونوه إلى أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع هناك، وأن الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسيا، يكمن في التوافق بين الفرقاء الليبيين، في إطار المصلحة العليا لليبيا وللشعب الليبي.

وكان المغرب تزامناً مع إعلان تركيا انتشار جنودها في ليبيا وتواجد رئيس حكومة الوفاق الليبية ووزير الخارجية التركي في الجزائر لبحث التطورات الأخيرة في الأزمة الليبية، قد أكديوم الثلاثاء الماضي، رفضه لأي تدخل أجنبي في الشؤون الليبية، سواء كان تدخلاً سياسياً أو عسكرياً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد