حوار الاربعاء مع اسير سابق بسجون البوليساريو يكشف لأول مرة عن معطيات مهمة

حوار الاربعاء سلسلة حوارات في مجالات متعددة تنشر كل يوم أربعاء نفتح من خلالها النقاش مع العديد من الأسماء الشاهدة على وقائع واحداث مهمة

حديث الاربعاء مع احمد لغلام الذي انخرط في سلك الجندية يوم1_1_1978 بمدينة تازة وتلقى تكوينا عسكريا يناهز ستة أشهر وفي يوم1_7_1978التحق بالمجموعة المرابطة انذاك بمدينة السمارة حيث شارك في العديد من المعارك والعمليات إلى أن جاء يوم8_11_1989 حيث تم اسره في احدى المعارك بمنطقة امكالة ويعتبر شاهد عيان على ابشع الجرائم التي ارتكبت في حقه والأسرى الآخرين وقد قضى في غياهب الجب أزيد من 16سنة إلى حدود سنة 2005اطلق سراحه تحت الضغط الدولي :

س : كنت أسير بالبوليساريو ماهي الظروف التي عشت فيها هناك ؟

ج : الاسرى هناك يعانون الأمرين لا نوم ولا راحة فقط الأعمال الشاقة والضرب بالاسلاك الكهربائية حيث لا اكل إلى القليل لكي لا تموت وشرب المياه العكرة وانعدام الافرشة والاغطية وهذه الظروف القاسية دفعتني لإنشاء قناة عبر اليوتيوب EX prisonnier2 لفضح تلك الأساليب الا إنسانية.

س : قلت في تصريح سابق أن هناك مقابر جماعية اين توجد ؟ هل تعرف اسماء هناك ؟

ج : لقد طالبت تدخل المنظمات الحقوقية ومنحي ضمانات دولية لاذهب هناك وادلهم على المقابر الجماعية للذين ماتو تحت التعذيب أو آخرين لقو نفس المصير وهم معلقين في آبار وضعت عليها فوهته هياكل السيارات وربطو إليها ليبقى معلقين داخل الآبار في الهواء حتى يموتون على ذلك الوضع وتسوي الأرض عليهم بنفس الآبار . اما الشطر الثاني من السؤال فلا اعرف الأسماء لانه يستحيل أن تعرف أي أحد انهم ينادونها بأسماء مستعارة ولا يمكنك أن تعثر على الأسماء الحقيقية.

س : في نظرك لماذا تمتنع البوليساريو عن احصاء السكان ؟ وكم يقدر عددهم ؟

ج : في اعتقادي يتهربون من الإحصاء لأنهم أسسوا تنضيما على الكذب واخداع المنتضم الدولي ليستفيدوا من الدعم الفائض لبيعه في الاسواق المجاورة ففي البداية تم اختطاف بعض السكان والرعاة من مناطق الصحراء المغربية لكن وجدوا العدد قليل لا يمكنهم تأسيس إطار انفصالي واتجهوا إلى نقطتين استقطاب أصحاب الهجة اللحسانية والبشرة ذات اللون الداكن فهذه الشروط تتوفر في الاخوة الموريتانين والماليين وجنوب الجزائر وعدة دول اخرى تتوفر فيهم هذه المواصفات ليتم اختطاف البعض واقناع البعض الاخر للانضمام بشتى الوسائل إلى أن بلغ العدد الاجمالي45الف ويتم ابلاغ المنتظم الدولي على انه يوجد عدد مضاعف على العدد الحقيقي للحصول على المساعدات الدولية .

س : انت عسكري سابق ماهي أنواع الأسلحة التي تتوفر عليها البوليساريو ومن اين يتم استقدامها؟

ج: ان الجزائر وليبيا كانت تنتميان للمعسكر الشرقي والذي كانت تتزعمه الاتحاد السوفيتي حيث كان ينافس المعسكر الرأس مالي ولهذا كل الأسلحة كانت من المعسكر الشرقي من “الكلاشنكوف” وصواريخ ‘صام 7″ و’صيام 9″- الذين اسقطوا بهم الطائرات المغربية- والدبابات من نوع’ bmb”وانواع اخرى مثل “لورك دو ستالين”

س : الفترة التي كنت أسيرا كانت اعدامات سواء للمغاربة أو الموريتانيين هل شاهدت ذلك ؟ وماهي الطريقة ؟

ج : أنا كنت اسير لايمكن ان أعرف الاعداد التي تم إعدامها لكننا كنا نسمع على انهم نفذوا الإعدام في بعض الأسرى أمثال احد الأسرى المدعوا ‘بيبي” واخر يسمى” عمار” من اهل الجنوب و’عمار الفنيدي” و”عبد الرحمان ساحل “و’عبد الله نبيل” والائحة تطول الله يرحم الجميع.

س : كان يفرض عليك إفراغ حمولة الشاحنات من المساعدات الدولية من اين تاتي ؟ وماهو مصيرها ؟

ج : فعلا كنا نشتغل في إفراغ وشحن المواد والمساعدات التي كانت تصلهم من المنظمات الغير حكومية من الباسك في اسبانيا والكطلانين ومن ابطالية ومن منظمات غير حكومية كفرنسا مثل منظمة فرنسا للحريات والتي كان لنا اتصال بها على غفلة من المرتزقة ووضحنا لها ما يتعرض له المحتجزين من ساكنة المخيمات أو الأسرى كذلك وتموتزويدها بالأدلة والحجج لتغير موقفها وطالبت بمحاكمة قادة البوليساريو في المحكمة الدولية كمجرمي حرب.
وجوابا على الشطر الثاني من السؤال لقد كانت هذه المساعدات الدولية تتحول لأسواق مالي وموريتانيا والى الدول المجاورة الأخرى.

س : المحتجزين الصحراويين هناك في نظرك لو فتحت الطريق نحو المغرب هل يختارون البقاء هناك ؟لماذا ؟

ج : اقول بصدق لو يتم رفع عنهم الحصار لما بقي هناك سوى المالين وجنسيات اخرى لا يقبل دخولها المغرب فالمحتجزين من أبناء المغرب لهم رغبة أكيدة في العودة لوطنهم وتشاهدون كم من عائلة فضلت البقاء في المغرب بعد اغتنامها فرصة تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها البعثة الأممية.

س : البعض يقول إن الضباط الجزائرين يشرفون بأنفسهم على الاستنطاق والتحقيق مع الأسرى هل هذا صحيح ؟

ج : فعلا كانو هم من يقومون بالاستنطاق وللعلم ان كل ما يروج في المخيمات إلى بمراقبة الجزائريين فكل صغيرة او كبيرة إلى بامرهم.

س : في نظرك هل الجزائر دولة محايدة كما تقول في ملف الصحراء ؟

ج : الذي صنع هذا الكيان هي الجزائر وكيف تكون محايدة وهي الناهي والمنتهي في المخيمات وفي قرارات لبوليسايو أن كلمة محايدة قناع تضعه على وجهها لكي لا تكون في الواجهة وان ارادت الجزائر إنهاء المشكل سينتهي.

س : سجن الذهيبية وسجن الرشيد ماذا بالنسبة لك ؟

ج : اجيب بجملة واحدة وصمة عار في حق الانسانية.

س : هل المنظمات الدولية الحقوقية تقوم بزيارة هذه المعتقلات ام يتم حجبها عنهم ؟

ج :إذا كان المعتقل أو الأسير سواء عسكري ومدني ممنوع من التواصل مع عائلته أو محيطه فكيف لهم ان يتركو الفرصة للاجانب كيفما كانوا ! فلا يمكن لاين كان أن يزور هدان الموقعان السيء الذكر.

 

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد