تحقيق : أزواج يكشفون أسرار زواجهم الناجح

هل يندثر الحب فعلا و يخف وهجه مع الوقت؟ كيف نحافظ على حب مستمر بعد الزواج؟ وما هي الركائز الأساسية لتأمين حياة زوجية ناجحة يسودها المحبة والتفاهم؟ أسئلة و غيرها طرحتها “المصدر ميديا” فكان التحقيق التالي.

مفاتيح السعادة الزوجية

هناك بعض العلاقات الزوجية التي كسرت الاعتقاد السائد أنه بعد مرور السنوات الأولى للزواج تصبح العلاقة مملة بعد ذلك وربما تدخلها المشاكل التي كثيرا ما تنتهي بالطلاق، لكن همهم الأول والأخير هو كيفية بناء علاقة زوجية سعيدة. وعن هذا يتحدث في هذا تحقيق عدد من الأزواج عن أسرار زواجهم الناجح.

العطاء بلا حدود من أهم مفاتيح السعادة الزوجية،هكذا بادرتنا السيدة ثريا متزوجة منذ أزيد خمسة عشر سنة، وتضيف قائلة “على كلا الزوجين الحفاظ على نفس المشاعر التي نتج عنها الزواج بمعنى لايجب أن تختفي مشاعر الحب والاهتمام بمجرد مجيئ الأولاد بل أن يظل هذا الحب قويا حتى بعد مرور وقت على الارتباط ولابد من تجديده دائما وذلك بجعل الحياة سلسلة ولينة بدون تعقيدات والابتعاد عن العصبية لأنها تولد أجواء مشحونة داخل البيت وتصبح الحياة معها صعبة ولا تطاق”.

يجب الابتعاد عن التأملات والتوقعات التي تبتعد عن الواقع

عن حياتها الزوجية وتجربتها تحكي هند بسعادة ونظرات تحمل الكثير الحب والفخر في تحقيق ما تمنته طويلا، قائلة: “الاحترام أمر ضروري لبناء علاقة زوجية سعيدة، فأنت عندما تحترم شخصا تخاف على مشاعره وتعمل ألف حساب لغضبه، كما يجب الابتعاد عن التأملات والتوقعات التي تبتعد عن الواقع لتتجنب كل الخلافات وإعطاء طعما آخر للحياة الزوجية. تضيف هند ” رغم مرور أزيد من عشر سنوات على زواجي إلا أن مشاعر الحب هي نفسها ولم تتغير، ولا يعود هذا الشعور إلى الحب بقدر ما يرجع إلى الاحترام والتقدير والصبر الذي يميز علاقتنا”.

أدوات السعادة الزوجية لا تتطلب كتيب إرشادات فقط الصبر والاحترام

أما أحمد فيرى أن الحب وحده ليس كافيا لنجاح الزواج بل الاحترام والتفاهم هما سر السعادة الزوجية وأسمى معاني الحب بين الزوجين، يقول “وجود التفاهم والاحترام بين الزوجين والبعد عن الشكوى المتكررة هو ما يدفع دائما للابتعاد عن المشاكل التي قد تؤدي إلى تدمير العلاقة شيئا فشيئا واجتياز صعوبات الحياة بكل سهولة”. يضيف ” دائما ما أعامل زوجتي على أنها طفلتي التي أسعى لإرضائها، وهي بالمثل دائما ما تفكر في حلول وتحاول إرضائي، كما أننا نحرص على الاهتمام بإصلاح أي مشكلة تواجهنا منذ بدايتها. وفي النهاية أدوات السعادة الزوجية لا تتطلب كتيب إرشادات بل هي بسيطة جدا فقط أن يتحلى كلا الطرفين بالصبر والاحترام لضمان استقرار الحياة الزوجية”.

نصائح ذهبية للوصول إلى حياة زوجية سعيدة

* الخروج سويا ومشاهدة الأفلام الرومانسية والتحضير لليلة خاصة من دون سبب محدد.

* لا داعي لأن يكون زوجك معك باستمرار. فإذا ابتعد عنك، لا يعني ذلك أنه لا يحبك، فقد يرغب في القراءة أو التفكير في مشاكله الخاصة أو الاسترخاء ببساطة. لا تجعلي زوجك يشعر بالذنب إذا ابتعد عنك قليلا واختلى بنفسه.

*يظن البعض أن الزواج الناجح ينجم عن التفاهم والاتفاق الضمني على الركائز الحياتيّة الأساسيّة، بهدف تأسيس عائلة ناجحة مبنية على الحب، لكن هذه الركائز الحياتية لا تقتصر فقط على الاستقرار المادي وحسن تربية الأولاد والإحساس الإجمالي بالاستقرار بل تتعداها لتصل إلى العاطفة الصادقة والحقيقية البعيدة عن التزلف. فالعافطفة هي أحد أهم أسرار الزواج الناجح ومن دونها يصبح الزواج فاشلا مليئا بالمشكلات وأشبه بالجحيم اليومي.

*الاحترام المتبادل هو أحد أبرز الشروط لكي ينجح الزوجان في تخطي خلافاتهما وشجاراتهما. فعدم جرح مشاعر الآخر والحرص على احترام كيانه ومشاعره والابتعاد عن الغطرسة والفوقية وتفادي الكذب وعدم اتخاذ الموقف العدائي هي من أبرز الأمور الكفيلة بتخطي الزوجين لمشاكلهما وعودة حياتهما إلى طبيعتها بأسرع ما يمكن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد