أب “سيفاو”: الإمتناع عن تسجيل إسم إبني الأمازيغي بسجلات الحالة المدنية مس بالكرامة وحرية الإختيار

إعتبر أب الطفل “سيفاو” إمتناع سلطات بني ملال عن إدراج إسم “سيفاو” الأمازيغي الذي يعني “المشعل” ضمن سجلات الحالة المدنية بقيادة تيزي نسلي، دائرة أغبالة إقليم بني ملال، مسا بالكرامة وحرية الإختيار.

واكد أب الإبن الذي رُفض إدراج إسمه في سجلات الحالة المدنية، في تصريح للمصدر ميديا، أنه تفاجئ برفض ضابط الحالة المدنية تسجيل إسم إبنه الذي أُعجب به وإختاره إسما لفلذة كبده، وهو الرفض الذي إعتبره “مسا بكرامة إينه وحقه في إختيار الإسم الذي يرغبه هو وزوجته لإبنه”.

وأضاف الأب أن ضابط الحالة المدنية أكد له أن الإسم مرفوض بتعليمات من عمالة بني ملال، مشددا على ان هذا الإسم مسجل في أحد دوائر بني ملال.

وتفاعل عدد من رواد وسائط التواصل الإجتماعي “فيسبوك” ضمن صفحة “شباب تيزي نيسلي” مع خبر المنع معتبرين أن منع الأسماء جريمة في حق الإنسانية وتتنافي كليا مع القيم الكونية ومبادئ الدستور، خصوصا وان الأمر يتعلق “بجماعة بوتفردة التي ينطق جل قاطينيها بالأمازيغية وأغلبهم لا يعرفون حتى الدارجة سبيلا…”، على حد تعبير ذات الصفحة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد