الصحراء المغربية.. الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على ضرورة الحوار بين جميع الأطراف، لاسيما الجزائر

0

أكد النائب البرلماني الإيطالي السابق، خالد شوقي، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش شدد على ضرورة الحوار بين جميع الأطراف المعنية بالنزاع حول الصحراء المغربية.

وقال مدير منصة “ديبلوماسي. إي تي” في مقال نشر على المجلة الإيطالية “فورميش”، إن “الجزائر، التي تدعم +البوليساريو+ معنية مباشرة بهذا الملف”، لافتا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة جدد التأكيد على مركزية العملية السياسية بين مختلف الأطراف.

وأبرز السياسي الإيطالي ضرورة إيجاد مناخ للحوار السلمي بين المغرب والجزائر، مذكرا بقرار 2602 لمجلس الأمن، المرفوض مبدئيا من قبل الجزائر، والذي يكرس مسلسل الموائد المستديرة بمشاركة المغرب، الجزائر، موريتانيا و+البوليساريو+، باعتباره إطارا فريدا للتوصل إلى حل سياسي، واقعي، براغماتي، دائم، مقبول من كلا الطرفين وتوافقي.

وأوضح الفاعل السياسي الإيطالي أن المغرب أطلق مشاريع مهمة بالأقاليم الجنوبية في البنيات التحتية، وقطاعات الصيد البحري، الفلاحة والسياحة، التي مكنت من تطوير المنطقة واجتذاب الكثير من الاستثمارات الأجنبية.

وقال إن افتتاح العديد من القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية، يجسد “دعما دوليا وازنا”، مذكرا في هذا الصدد بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد