تجمع النفطيين: “لا خلاف حول تطبيق قرار التسقيف مع الحكومة”

كشف عادل زيادي، رئيس تجمع النفطيين، أن لا خلاف حول تطبيق قرار تسقيف أرباح المحروقات مع الحكومة، وإنما الأمر يتعلق بنقاش حول سبل إرساء صيغ هذا التسقيف.

وأكد زيادي، في تصريح للمصدر ميديا، أنه لا وجود لخلاف بين الشركات والحكومة حول التسقيف، إنما الأمر يتعلق بنقاش حول سبل إرساء صيغ هذا التسقيف، متسائلا: ” هل ستتجه الحكومة إلى اعتماد صيغة التسقيف في ظل منطق “تحرير الأسعار” والسوق الحر، أم سيخضع هذا التسقيف للتقنين وفق صيغ الدعم كما هو الأمر عليه بالنسبة للسكر والدقيق والغاز…؟”

وأضاف رئيس تجمع النفطيين، أن الدولة استفادت من 35 مليار درهم سنويا التي كانت مخصصة للدعم، وأن تركيبة الأسعار المعتمدة التي تعود لسنة 1997، التي أصبحت اليوم متجاوزة تحتاج اليوم إلى عملية مراجعة.

وتابع زيادي أن أسعار المحروقات تراجعت بـ 49 سنتيم في الكازوال و37 سنتيم البنزين، وأن التخفيضات الأخيرة التي خفضت سعر الغازوال بدرهم ونصف، والبنوين بدرهم و70 سنتيم، أثرت على المخزون الاحتياطي لدى شركات المحروقات، وهو ما يستدعي اليوم التوجه نحو صيغ توافقية لإيجاد صيغة للتسقيف متوافق حولها تراعي مصلحة المستثمرين في القطاع ومصلحة المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد