3 نصائح أساسية للتخطيط لميزانية جيدة

0

*من المهم وضع ميزانية واقعية: من أجل الالتزام بالميزانية الشهرية، ينبغي عليك معرفة كيفية وضع الميزانية الملائمة لك. يمكنك إنشاء ميزانية بسيطة باستعمال دفتر أو جدول بيانات لتدوين المصاريف الشهرية. يجب أن يتكوّن مخطّط ميزانية المنزل من عمودين يسهل قراءتهما، واحد للمصاريف والآخر لمصادر الدخل. قومي بتدوين كلّ مصاريفك، بما فيها الإيجار والطعام والنقل والنشاطات الاجتماعية في العمود الأول ودوني دخلك، بما فيه الراتب والقروض في العمود الآخر. تأكدي من إبقاء هذه المعلومات محدثة لتتمكني من قياس ميزانية منزلك بدقة وسرعة.

*توفير المال عن طريق إنشاء الحوافز: بدلا من أن تنزعجي لأنك لم تلتزمي بالميزانية، قومي بإنشاء نظام حوافز خاص بميزانية منزلك ليساعدك على التمسك بخطتك. على سبيل المثال، إذا تمكنت من تذكر تسجيل جميع نفقاتك لمدة أسبوع كامل، فيمكنك مكافأة نفسك بتدليك مريح أو شراء حلوى للعائلة. وعلى الرغم من أن الإنفاق على هذه الهدايا الصغيرة سيزيد من التكلفة الشهرية قليلا، إلا أن العادات الإيجابية المكتسبة من خلال مراقبة النفقات ستكون قيمة للغاية.

*توفير المال من دون الاستغناء عن الأنشطة الممتعة: لا يعني وضع ميزانية للمنزل الإستغناء عن جميع الأنشطة الترفيهية. إذ ترتبط الميزانية المنزلية بتمكنك من معرفة متى تنفقين المال ومتى توفرينه. على سبيل المثال، إذا لاحظت أنك تنفقين جزءا كبيرا من راتبك على شراء وجبات الغداء، حاولي إعادة صياغة ميزانيتك بحيث تنفقين مالا إضافيا على البقالة ومالا أقل على الأكل خارجا. بهذه الطريقة ستتمكنين من تحضير وجبات لذيذة واستخدام بعض من المال الذي وفرته لتناول عشاء جيد في أحد المطاعم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد