2017 عام التميز لكرة القدم المغربية قاريا وعالميا

عرفت سنة 2017 صحوة كبيرة لكرة القدم المغربية، حيث نسي المغاربة سنوات طويلة من الانكسارات المتكررة التي صارت تقليدا عاديا يتذكره كل فرد مغربي عند حلول أي تظاهرة كروية، وابتهجوا فرحا وسرورا بالإنجازات التي تحققت آملين أن تستمر وتزيد من العطاء في قادم السنوات.

كرة القدم على صعيد الأندية

تمكن فريق الوداد البيضاوي من التتويج بلقب عصبة الأبطال الإفريقية بعد غياب طويل دام ل 18 سنة للأندية الوطنية في اعتلاء منصة التتويج لأغلى مسابقة قارية، حيث أطاح بزعيم القارة السمراء نادي القرن الأهلي المصري وذلك بعد بصم أبناء المدرب المغربي الحسين عموتة على مشوار جيد طيلة المسابقة.

وكان آخر تتويج لكرة القدم المغربية بلقب عصبة الأبطال يعود لفريق الرجاء البيضاوي عام 1999 عندما عاد باللقب من قلب تونس على حساب نادي الترجي الرياضي التونسي.

كرة القدم على صعيد المنتخبات

تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 بعد غياب دام لعقدين من الزمن، على حساب منتخب ساحل العاج بعقر داره، حيث استطاع الناخب الوطني الفرنسي هيرفي رونار أن يعيد تلك الروح المفقودة في عناصر المنتخب الذي يملك طينة من أجود اللاعبين الممارسين في مختلف الدوريات الأوربية، كما بصم أسود الاطلس على مشوار متميز طيلة التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا حيث يبقى المنتخب المغربي هو الوحيد الذي لم يسجل عليه أي هدف.

وأوقعت قرعة المونديال التي أجريت في قصر الكريملين بروسيا يوم فاتح دجنبر 2017 المنتخب المغربي في مواجهة بطل أوروبا البرتغال وبطل العالم عام 2010 إسبانيا إضافة إلى المنتخب الإيراني، في مجموعة هي الأصعب مقارنة مع باقي المجموعات الأخرى.

كما عرفت مشاركة المنتخب في كأس إفريقيا للأمم بالغابون تأهل زملاء المهدي بنعطية إلى دور الربع النهائي لأول مرة منذ سنة 2004، حيث انهزم الأسود أمام الفراعنة بصعوبة في الدقائق الأخيرة من عمر المقابلة.

وأنهى المنتخب المغربي عام 2017 في المركز 40 عالميا في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، متقدما ب17 مركزا على سنة 2016 التي احتل فيها المرتبة 57 عالميا.

ومن بين المحطات المشرقة في مسار كرة القدم الوطنية خلال عام 2017، تتويج المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان بالميدالية الذهبية للدورة الثامنة للألعاب الفرنكفونية بانتصاره في المباراة النهائية على أصحاب الأرض منتخب ساحل العاج بالضربات الترجيحية، حيث يعود آخر تتويج للمغاربة في هذه المسابقة إلى دورة أوطاوا سنة 2001.

الفوز بتنظيم كأس إفريقيا للأمم للاعبين المحليين “شان 2018”

ربح المغرب رهان تنظيم بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين بعد تعويضه لكينيا التي سحبت منها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم شرف التنظيم بسبب عدم جاهزية بنياتها التحتية لاحتضان المنافسة.

وعبر المغرب عن رغبته في استضافة الشان ، بعد صدور بيان الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي جاء فيه: “تماشيا مع سياسة الانفتاح على الدول الإفريقية والتي تنهجها بلادنا بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي من بين ركائزها احتضان شباب القارة السمراء وتمكينهم من مستقبل واعد. ومن خلال الترشح لاستضافة “شان” 2018، يضع المغرب كل التجارب والخبرات التي راكمها خلال السنوات الماضية رهن إشارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وذلك لضمان نجاح تنظيم هذه التظاهرة الرياضية القارية. وفي نفس الصدد، سيسعى المغرب إلى تسخير كل الإمكانات والمؤهلات الكفيلة لاستقبال المنتخبات المشاركة في هذا العرس الكروي القاري، وتوفير الظروف الملائمة للتباري والتألق”.

وستنظم “شان 2018” في الفترة الممتدة بين 13 يناير و4 فبراير المقبلين في كل من طنجة و الدار البيضاء ومراكش وأكادير.

وأوقعت قرعة البطولة الإفريقية المنتخب المغربي في مواجهة منتخبين عربيين هما موريتانيا والسودان بالإضافة إلى المنتخب الغيني.

فوز المغرب بمقعد في المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

من أبرز الأحداث الرياضية التي شهدتها سنة 2017، عودة المغرب إلى مركز القرار بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، وذلك بعد انتخاب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، عضوا في اللجنة التنفيذية للكاف ، خلال الدورة 39 للجمعية العمومية العادية المنعقدة في أديس أبابا شهر مارس 2017، بعد فوزه على الجزائري محمد روراوة، بفارق كبير من الأصوات (41 صوتا مقابل 7).

الترشح لتنظيم كأس العالم 2026

وضعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رسميا، ملف ترشيح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026. ويتنافس المغرب على تنظيم مونديال 2026 مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، إذ تقدموا بترشيح ثلاثي مشترك.

ويحظى ملف ترشيح المغرب لاستضافة العرس الكروي العالمي بدعم لامشروط من المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم فضلا عن عدد من الدول العربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد