2017 : سنة الحوادث والجرائم بإمتياز

رحلت سنة 2017 حاملة في ثناياها عددا كبيرا من الحوادث والجرائم المختلفة من انتحارات و اعتداءات و حوادث سير بشكل مهول حيث لم يمر يوما إلا و تم تسجيل حالة  انتحار و حادثة سير أو اعتداء بمختلف المناطق المغربية.

ولعل أهم الأحداث التي شهدتها سنة 2017 حادثة إطلاق النار بمراكش بالحي الشتوي الذي ذهب ضحيته الشاب حمزة الطالب بكلية الطب وأصيبت أيضا شابة أخرى بجروح خطيرة مكثت على إثرها بالمستشفى لمدة طويلة.

كما شهدت كل من بني ملال و أزيلال والفقيه بن صالح أعلى نسبة في حوادث السير خلال سنة 2017 تسببت في إزهاق العديد من الأرواح من مختلف الفئات العمرية.

وتعرضت فتاة قاصر إلى اعتداء جنسي بإحدى حافلات مدينة الدارالبيضاء من طرف العديد من القاصرين والذين تم اعتقالهم بتهمة الاغتصاب الجماعي، وذلك مباشرة بعد ظهور شريط فيديو انتشر على نطاق واسع وأعقبته ردود غاضبة ومنددة بما وقع.

أما بالنسبة لنسب الرضع المتخلى عنهم فور الولادة فقد شهد العدد خلال الآونة الأخيرة ارتفاعا مهولا بالعديد من المناطق المغربية مكناس وتطوان وأكادير وبعض القرى والأقاليم وذلك نتيجة انتشار العلاقات الغير الشرعية بين صفوف الشباب والشابات.

ولا يمكننا الحديث عن أحداث 2017 دون أن نذكر شهيدات الدقيق الخمسة عشر اللواتي لقين مصرعهن إثر التدافع الذي وقع خلال عملية توزيع مساعدات غذائية نظمتها إحدى الجمعيات المحلية بالسوق الأسبوعي لجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة.

وشهدت جرادة عدة وقفات احتجاجية بعد أن توفي شابين بمناجم الفحم العشوائية الشيء الذي أشعل فتيلة الإنتفاضات والتي لا تزال قائمة و  تطالب برحيل عامل الإقليم “مبروك ثابت”،  و”مصطفى توتو” النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم جرادة، وأخته “امباركة توتو”، رئيسة للمجلس البلدي لجرادة.

 أما الظاهرة التي تكررت بشكل كبير خلال الآونة الكبيرة فهي ظاهرة الإعتداء على الأساتذة فالسلسلة ابتدأت مع الاعتداء الذي تعرض له استاذ مادة الإجتماعيات بإحدى ثانويات ورزازات من طرف تلميذه في الفصل لتنتشر  ظاهرة الاعتداء على الأستاذة كالنار في الهشيم بالعديد من الثانويات المغربية حيث تعرض العديد من الأساتذة لإعتداءات شنيعة كأستاذة الإجتماعيات بالدارالبيضاء وأستاذ الرياضيات بالرباط و كذا أستاذ بثانوية سيدي رحال.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد