14 دولة تشارك في مهرجان الباطنة السينمائي الدولي بصحار

مسقط – محمد سعد

اُفتتح مهرجان الباطنة السينمائي الدولي الذي تنظّمه الجمعية العُمانية للسينما والمسرح مساء اليوم في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة بعُمان، تحت رعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وحضور سعادة عبدالله بن سعود العنزي سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعددٍ من المسئولين والضيوف والفنانين والمخرجين ومحبّي السينما.

وقال محمد بن عبدالله العجمي مدير المهرجان في كلمته، ان تنظيم مهرجان الباطنة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في دورته الأولى بولاية صحار، يأتي إيمانًا بدور الجمعية العُمانية للسينما والمسرح في نشر الثقافة السينمائية من خلال إقامة المهرجانات السينمائية، وإيجاد بيئة جاذبة لصنّاع الأفلام السينمائية وقادرة على التفاعل مع القضايا المجتمعية، واستضافة صنّاع السينما من مختلف دول العالم.

يشارك في مسابقة المهرجان إلى جانب سلطنة عُمان 14 دولة وهي: مصر والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، وتونس، والمغرب، والعراق، وإيران، وموريتانيا، وسوريا، والجزائر، وبنجلاديش.

ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة للمشاركة في المهرجان 38 فيلمًا، منها 11 فيلمًا وثائقيًّا و 20 فيلمًا روائيًّا، و7 أفلام وثائقية في محور علاقة العُمانيين بالبحر

شهد حفل الافتتاح
تكريم الفنانة العُمانية فخرية خميس رئيسة لجنة الأفلام الروائية، والفنان الإماراتي الدكتور حسين أميري، والفنانة المغربية جيهان كمال، والمخرج السعودي الدكتور مسفر الموسى رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، والمخرجين العُمانيين سليمان الخليلي وصلاح الحضرمي.

كما تم تكريم عدد من الفنانين والمخرجين السينمائيين العُمانيين من محافظتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة؛ لجهودهم في إنتاج الأعمال الفنية ودعمهم المستمر للفن والفنانين، ومنهم: صالح زعل وفخرية خميس ومحمد نور وإبراهيم الزدجالي وإبراهيم البلوشي ومريم المعمرية ويوسف البلوشي وفارس البلوشي وأحمد العويني ونعيمة البلوشية والسينمائي عبدالله حبيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد