يتيم: مشروع “الشباب في العمل” يولي اهتماما خاصا لمسألة المساواة بين الجنسين

بمناسية انعقاد ورشة العمل لتقديم نتائج الدراسة حول المقاولات النسائية بالمغرب المنجزة في إطار مشروع “الشباب في العمل” والتي تمت بتنسيق وثيق مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ووزارة الشغل والإدماج المهني، أكد محمد يتيم  وزير الشغل والإدماج المهني على أن السياسة العمومية في مجال التشغيل ومعها الخطتين الحكوميتين إكرام1 و إكرام 2 على الخصوص، التي خصصت محورا خاصا يهم تعزيز فرص الشغل والتمكين الاقتصادي للنساء، تولي اهتماما خاصا بالاستقلالية الاقتصادية للنساء و للمقاولة النسائية وريادة الاعمال وتحسين ظروف عمل النساء في مختلف القطاعات.

وأكد يتيم على أن الوزراة عقدت شراكات وأطلقت برامج في إطار التعاون الدولي كبرنامج “من أجلك” على سبيل المثال، الهدف منها تعزيز وتشجيع الطاقات النسائية على ولوج عالم المقاولة بكل أريحية وبكل ثقة و عزم.

وقال يتيم “إن مشروع “الشباب في العمل”، الذي ينجز في إطار شراكة بين وزارة الشغل والإدماج المهني ومكتب العمل الدولي وبتمويل من وزارة الشؤون االدولية الكندية، يهدف إلى تعزيز قابلية التشغيل وتطوير روح المبادرة والتشجيع على التشغيل الذاتي لدى الشباب عموما والنساء على وجه الخصوص. وقد انطلق مع سنة 2012 ويمتد العمل به إلى غاية يونيو 2018 “.

ويضيف يتيم :”يولي المشروع اهتماما خاصا لمسألة المساواة بين الجنسين. حيث تم في إطاره ، إنجاز دراسة وطنية حول “تطوير المقاولات النسائية بالمغرب”، خلال الفترة ما بين 2014-2016 ، وذلك وفقا لمنهجية مكتب العمل الدولي، والتي توصي بتقييم ستة شروط إطارية ضرورية لتعزيز مناخ عام ملائم لتطوير المقاولات النسائية. وتتوخى هذه الدراسة وضع رهن اشارة مختلف الجهات الفاعلة في البلاد توصيات لتعزيز و تحسين مؤشرات نجاح المقاولات النسائية بالمغرب”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد