يتيم تيدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل في أفق 2021

أكد بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخه منه أنه تكريسا لمبدأ الحوار والتشاور مع الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين في مجال السياسات المتعلقة بإنعاش التشغيل ببلادنا، وتفعيلا لمقتضيات مدونة الشغل، لا سيما المادة 523 منه، عقد المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل اجتماعا يوم 28 مارس 2018 برئاسة وزير الشغل والادماج المهني وبمشاركة كافة الأطراف الاقتصادية والاجتماعية من إدارة ومنظمات مهنية للمشغلين ومنظمات نقابية للأجراء.

وأضاف البلاغ على أنه تركزت المحاور التي تم تدارسها خلال هذا الاجتماع حول المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل في أفق 2021 والخلاصات الأولية لأشغال مجموعات العمل الموضوعاتية المنبثقة عن اللجنة التقنية للتتبع.

و في بداية الاجتماع، ألقى وزير الشغل والإدماج المهنـي كلمة ذكر فيها بالتحديات التـي تطرحها الظرفية الاقتصادية والاجتماعية الراهنة وخصوصا تحدي إحداث المزيد من مناصب الشغل اللائق والمنتج باعتباره التحدي الأكبـر الذي تواجهه السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

كما ذكر الوزير بهذا الخصوص أن اللجنة الوزارية للتشغيل، والتي اجتمعت للمرة الأولى في 28غشت 2017، شكلت مناسبة لاعتماد المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل 2017- 2021، و الذي يأخذ بعين الاعتبار الإجراءات التـي تقترحها الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025 ، من جهة والتدابير المدرجة بالبرنامج الحكومي من جهة أخرى إضافة إلى مهام الجهات في مجال التشغيل.

ويرتكز هذا المخطط على خمس محاور أساسية تتمثل في دعم خلق مناصب الشغل، ملاءمة التعليم والتكوين مع متطلبات سوق الشغل، تكثيف البـرامج النشيطة للتشغيل ودعم الوساطة، تحسين ظروف العمل واشتغال سوق الشغل وكذا دعم البعد الجهوي في التشغيل.

وقد شكل اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل مناسبة لتوسيع الحوار والتشاور بخصوص البرنامج التنفيذي للمخطط و إبداء الرأي بشأنه من طرف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين قبل عرضه على أنظار اللجنة الوزارية للتشغيل برئاسة السيد رئيس الحكومة من أجل الاعتماد والمصادقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد