يتيم: الاستقرار السياسي  مرهون بالاستقرار الاجتماعي

قال محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني إن الحكومة جادة  في الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب وهدفها التوصل الى اتفاق اجتماعي متوازن يتضمن مجموعة من المكتسبات للطبقة الشغيلة،وأضاف الوزير خلال كلمة بمناسبة احتفالية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالذكرى 58 لتأسيسه المنظمة أمس بالرباط ،(أضاف) أن حكومة الدكتور سعد الدين العثماني جادة  في التعامل  مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين وحريصة  على ان تقوم المركزيات النقابية لتقوم بواجبها على أكمل وجه وان تكون قوية ومضطلعة بدورها كاملا ،معتبرا أن النقابات والأحزاب وهيئات المجتمع المدني بمثابة وساطات حقيقية ان ضعفت  سيتضرر الجميع على اعتبار أن الفراغ صعب وقد يؤدي الى ما لا يحمد عقباه على حد تعبيره وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا بنسخة منه.

الوزير محمد يتيم أشار في ذات السياق الى أن الاستقرار السياسي  مرهون بالاستقرار الاجتماعي  ومن حق المناضلين النقابيين رفع مطالب وشعارات مناوئة للحكومة في نطاق من الاحترام المتبادل  ومن الواجب على الحكومة أن تنصت إليهم على أساس أن للنقابيين مسؤوليات يتعين عليهم الاضطلاع بها ،وأضاف المسؤول الحكومي أنه يجب على النقابات رفع الشعارات التي تطالب بتحسين الأوضاع واقرار الحقوق  وهذا بحسبه بمثابة ضرورة وجودية لكل دولة ذات مؤسسات ودولة الاستقرار “،مشيرا الى أن المركزيات النقابية لها رسالة  أساسية وينبغي لها ان تملء مساحتها كاملة ،كما ينبغي للمركزيات النقابية ان تدعم  وأن تتصدر المطالَب وان تتصدر الاحتجاجات وان تتصدر الشعارات لأنها شعارات مؤطرة ومسؤولة”،مذكرا بوصف جلالة الملك لها بالنقابات الجادة والتي ساهمت في الالية السياسية لإعداد الدستور عام 2011.

الى ذلك جدد الوزير محمد يتيم التأكيد الى انه عند تعيينه من قبل جلالة الملك وزيرا للشغل في حكومة العثماني رأى لزاما عليه ان  يقطع علاقته بنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والتي تشرف بالانتماء اليها وقيادتها لمدة تفوق عشر سنوات  بعد تحمله مسؤولية تدبير الوزارة لانه أراد كما يقول  ” أن أكون على مسافة واحدة من كل المركزيات النقابية ” وهو ما حرص عليه منذ توليه المسؤولية الى اليوم.

وحيا الوزير قيادات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين الذين كان من اول من كرسوا خط التعددية النقابية وجسدوا على المستوى النقابي الإنسية والتعادلية التي بشر بها الزعيم علال الفاسي مذكرا بأواصر الصداقة والاخوة التي تربطه بعدد من قيادات ومناضلي الاتحاد العام للشغالين متمنيا لاشغال الملتقى التوفيق والنجاح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد