ياسين عدنان: القائمة القصيرة لجائزة “بوكر” للرواية سجلت تراجع الحضور النسائي في نسخة 2020

أكد الكاتب والإعلامي المغربي ياسين عدنان أن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2020 “بوكر”، في دورتها 13 “متنوعة على مستوى الجنسيات والأجيال بحيث تضم شباب في بداية تجربتهم الأدبية والروائية”.

وقال ياسين عدنان في تصريح لـ “المصدر ميديا” أن القائمة القضيرة للجائزة التي تم الكشف عنها خلال ندوة صحفية بمدينة مراكش، أمس الثلاثاء، تضم روائيين كبار كالعالية ممدوح وجبور الدويهي وخليل الرز، مضيفا أن القائمة هذه السنة “عرفت تراجع الحضور النسائي حيث ضمت روائية واحدة عكس نسخة السنة الماضية التي ضمت أربعة روائيات”.

وعلق عدنان عن تراجع حضور الروائيات في هذه النسخة بقوله: “رغم تواجد كاتبتين في لجنة تحكيم الجائزة هذه السنة وهما الروسية فيكتوريا زاريتوفسكايا والإعلامية المصرية ريم ماجد تم اختيار روائية واحدة وفق المعايير التي تعتمدها اللجنة في اختيار القائمة”.

وتضمنت القائمة القصيرة لجائوة “بوكر” ست روايات صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليوز 2019، تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة، ويتعلق الأمر برواية حطب سراييفو (منشورات الاختلاف) للكاتب الجزائري سعيد خطيبي، وملك الهند (دار الساقي) للكاتب اللبناني جبور الدويهي، والحي الروسي (منشورات ضفاف) للكاتب السوري خليل الرز، وفردقان (دار الشروق) للكاتب المصري يوسف زيدان، والديوان الإسبرطي (دار ميم للنشر) للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، والتانكي (منشورات المتوسط) للكاتبة العراقية عالية ممدوح.

ويتنافس الكتاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى، والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، وذلك خلال حفل الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 14 أبريل المقبل في أبوظبي.

وتروم الجائزة العالمية للرواية العربية إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، حيث تضمن الجائزة تمويل ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية، وكذا مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالميا.

وتتألف لجنة التحكيم من خمسة أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، وعضوية كل من بيار أبي صعب وفيكتوريا زاريتوفسكايا وأمين الزاوي وريم ماجد.

وتعد الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، برعاية مالية من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن رواية “بريد الليل” للكاتبة اللبنانية هدى بركات حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية في نسخة العام الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد