وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق تكشف عن الإنجازات والمشاريع المستقبلية على الضفتين

 نظمت وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، اليوم 7 يوليوز 2017، خرجة ميدانية للإطلاع على المشاريع المنجزة على الضفة، صاحبتها ندوة صحفية ترأسها المدير العام للوكالة سعيد زرو.

واكد زرو في إطار الندوة على ان مشروع تهيئة ضفتي ابي رقراق الذي دشنه الملك في يناير 2006، والذي يعد مشروعا وطنيا ضخما، يمتد على 6 الف هكتار من مصب النهر إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، وله قيمة رمزية نظرا للطابع النادر الذي يتميز به هذا الموقع الإستراتيجي المحمل بالتاريخ.

وأضاف  المدير العام للوكالة أنه في ظرف العشر سنوات، إستطاعت الوكالة تغييير المشهد الحضري للضفتين والتعريف بإمكانيات محيطها، مضيفا ان المشروع مكن من خلق فرص شغل مباشر وغير مباشر، كما ان الإنتهاء من هاته المشاريع سيمكن ضفتي ابي رقراق وعبرهما مدينتي الرباط وسلا من إحتضان مشاريع إستثمارية مهمة ستساهم في تحقيق غايات النمو الإقتصادي واهداف التنمية.

وأضاف سعيد زرو، أن تنفيد عدة مشاريع مكنت مدينتي الرباط وسلا من تجاوز مجموعة من المشاكل وإضفاء طابع جمالي حديث على الضفتين، حيث مكن مشروع نفق الأوداية من المساهمة في تخفيف حركة المرور في ضواحي المدينة العتيقة وقصبة الأوداية وقنطرة الحسن الثاني التي تسهل العبور غلى النهر، والجسر الجديد مولاي يوسف، بالإضافة إلى فتح خطوط ترامواي الرباط سلا الذي احدث ثورة في وسائل النقل العمومي بالمدينة، إذ يمكن حاليا من 110000 راكب من التنقل في ظروف مريحة.

وإسترسل زرو مؤكدا ايضا أن السنة الماضية عرفت إنطلاق مشاريع ومخططات جديدة، لا سيما فيما يتعلق بالبنية التحتية للنقل مثل الطريق الحضري الدائري رقم 2 “وباركواي” سلا وتمديد ترامواي سلا الرباط، كما ان الوكالة إهتمت إلى جانب مشاريع الهيكلة، بتقديم مشاريع ثقافية ورياضية، تتمثل في إنجاز المسرح الكبير بالرباط، وبيتت الثرات، متحف الآثار، دار الموسيقى والفنون المسرحية وتجهيزات رياضية من بينها منتزه التزلج والمسابح…

وإختتم زرو كلامه أن مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق، مشروع يدعم التنمية الحضرية المستدامة المصحوبة بمقاربة إجتماعية مدمجة واستثمار إقتصادي وبيئي يضمن تماسك وتلاحم المنطقة.

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد