وفد مغربي يشارك في افتتاح أشغال الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي بالقاهرة

يشارك وفد مغربي ثلاثي، برئاسة محمد يتيم، وزير الشغل و الادماج المهني، في أشغال الدورة 45 لمؤتمر العمل العربي المنعقدة بالقاهرة خلال الفترة الممتدة ما بين 8 و 15 أبريل 2018، تحت رعاية رئيس جمهورية مصر العربية وذلك ما أكده بلاغ توصلت المصدر ميديا.

ويتكون الوفد المغربي من ممثلين عن الحكومة و ممثلين عن المنظمات المهنية للمشغلين ( جامعة الغرف المغربية لغرف التجارة و الصناعة و الخدمات و الاتحاد العام لمقاولات المغرب) و ممثلين عن المركزيات النقابية (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب).

و تتمحور أشغال هذه الدورة حول عدة بنود تهم بعض القضايا ذات الصلة بالشغل و التشغيل بصفة عامة، إضافة إلى بنود تتعلق بسير المنظمة والمتمثلة في دراسة تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي تحت عنوان “ديناميكية أسواق العمل العربية .. التحولات و مسارات التقدم ، النظر في قرارات و توصيات مجلس الإدارة، تطبيق اتفاقيات و توصيات العمل العربية،  المسائل المالية و الخطة و الموازنة، تشكيل الهيئات الدستورية و النظامية،  المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات القطاع الخاص،  الانتاجية و دورها في تحسين التنافسية و زيادة النمو.

و قد تميزت الجلسة الافتتاحية للدورة 45 لمؤتمر العمل العربي التي انطلقت على الساعة 10 صباحا من صبيحة يوم الأحد 8 أبريل 2018 بإلقاء عدة كلمات تناوب عليها كل من رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية و السيد المدير العام لمنظمة العمل العربية و السيد وزير العمل بدولة ليبيا رئيس المؤتمر و السيد الأمين العام لجامعة الدول العربية إضافة إلى كلمة رئيس جمهورية مصر العربية، راعي المؤتمر، و التي تلاها نيابة عنه السيد وزير القوى العاملة بجمهورية مصر العربية.

و بعد انتخاب ممثليها في مختلف لجان المؤتمر، اجتمعت الفرق الثلاثة (الحكومات- أصحاب العمل- العمال) لمناقشة مشروع التقرير الأول للجنة التنظيمية.

هذا المشروع الذي تمت المصادقة عليه خلال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر التي شهدت أيضا الشروع في إلقاء كلمات السادة أعضاء و ضيوف المؤتمر بشأن تقرير المدير العام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد