وفاة 6.3 مليون طفل دون سن الخامسة عشرة سنة 2017

توفي ما يُقدر بـ 6.3 ملايين طفل دون سن الخامسة عشرة في عام 2017، أو طفل واحد كل خمس ثوانٍ، وقد نجمت غالبية هذه الوفيات عن أسباب يمكن منعها، وفقاً للتقديرات الجديدة للوفيات الصادرة عن اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، وشعبة السكان بالأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي.

وتحدُث الغالبية العظمى من هذه الوفيات (5.4 ملايين منها) في السنوات الخمس الأولى من الحياة، ونصف هذا العدد يحدث بين الأطفال الحديثي الولادة.

وقال لورنس تشاندي، مدير قسم البيانات والبحث والسياسات في اليونيسف، “إذا لم تُنفَّذ إجراءات عاجلة، سيتوفى 56 مليون طفل دون سن الخامسة من الآن وحتى عام 2030 – ونصفهم من حديثي الولادة. لقد حققنا تقدماً كبيراً لإنقاذ أرواح الأطفال منذ عام 1990، ولكن ما زال ملايين منهم يتوفون نتيجة لانتمائهم لفئات معينة أو مكان ولادتهم. ويمكننا تغيير هذا الواقع لجميع الأطفال من خلال حلول بسيطة من قبيل توفير الأدوية والمياه النظيفة والتيار الكهربائي واللقاحات”.

وفي عام 2017، حدث نصف وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، كما حدث 30 في المئة من هذه الوفيات في منطقة جنوب آسيا.

وقالت الدكتورة برينسيس نونو سيميليلا، مساعدة المدير العام لشؤون صحة الأسرة والنساء والأطفال في منظمة الصحة العالمية، “يجب ألا نسمح بحدوث ملايين الوفيات بين الأطفال والمواليد سنوياً من جراء نقص إمكانية الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي والتغذية الملائمة أو الخدمات الصحية الأساسية. ويجب علينا أن نولي الأولوية لتوفير إمكانية الحصول الشاملة على الخدمات الصحية الجيدة لكل طفل، خصوصاً بعد الولادة وعلى امتداد السنوات المبكرة من عمر الطفل، وذلك كي نمنح الأطفال أفضل فرصة ممكنة للعيش والازدهار”.

وتحدث معظم وفيات الأطفال دون سن الخامسة نتيجة لأسباب يمكن منعها أو علاجها، من قبيل المضاعفات أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي، والإسهال، وإنتان المواليد، والملاريا. وفي مقابل ذلك، باتت الإصابات بين الأطفال ما بين سن 5 و 14 سنة سبباً أكثر شيوعاً للوفيات، وخصوصاً من جراء الغرق وحوادث الطرق. وثمة فروقات بين الأقاليم في وفيات الأطفال من هذه الفئة العمرية، إذ يزيد خطر الوفاة للأطفال من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بـ 15 ضعفاً عنه في أوروبا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد