وزير مصري يعتذر عن إساءته للصعايدة

اعتذر أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية المصري، الإثنين، عما اعتبره “إساءة غير مقصودة”، لأهالي صعيد مصر (جنوب)، فيما طالب نواب بمساءلته برلمانيًا بشأن الواقعة.

وأمس الأحد، اتهم الجندي، في تصريحات إعلامية، أهالي الصعيد بأنهم السبب في ظهور عشوائيات القاهرة، في سياق التأكيد على أهمية تنمية مدن الجنوب لتجنب نزوح سكانها إلى العاصمة.

وتعرض الوزير لهجوم واسع، على خلفية التصريحات، التي تأتي بعد يومين من توليه حقيبة التنمية المحلية، ضمن تغيير وزاري محدود، شمل أيضًا وزارات السياحة والثقافة وقطاع الأعمال.

وردًا على ذلك، قال الجندي، في تصريحات متلفزة، اليوم، إنه “يعتذر لكل أهالي الصعيد بشأن تصريحاته التي فهمت بالخطأ”.

وأضاف “أقصد من تصريحاتي أن يعيش أبناء الصعيد حياة كريمة دون الحاجة إلى اللجوء للقاهرة، وهذا لن يحدث دون تحقيق تنمية حقيقية واستثمارات لهم”.

وتعقيبًا على الواقعة، قال مجلس الوزراء، في بيان، مساء الإثنين، إنه “يؤكد على احترامه الكامل لأبناء الصعيد رمز الأصالة والوطنية، ويكن التقدير لهم”.

وشدد على أن “الدولة تتطلع إلى هذا الجزء الغالي (الصعيد) من الوطن باعتباره في قلب عملية التنمية الشاملة التي تهدف إلى الانطلاق نحو مستقبل أفضل يرتقى بمنطقة الصعيد ويحقق لأبنائها الخير والرخاء”.

وفي وقت سابق اليوم، تقدم نحو 200 نائب(من أصل 596)، بمذكرة اعتراض على تصريحات الوزير، وطالبوا باستدعائه لمساءلته برلمانيًا، وفق تقارير صحفية محلية.

ووصف النائب مصطفى بكري، خلال جلسة اليوم بالبرلمان، تصريحات “الجندي”، بأنها “تعكس عنصرية شديدة للمصريين من أبناء الصعيد”.

بدوره، هاجم رجل الأعمال المصري البارز نجيب ساويرس (مسقط رأسه سوهاج/ جنوب)، في تصريحات متلفزة، الوزير الجندي، وطالبه بالاعتذار عن “هفوة” تصريحاته.

وإقليم صعيد مصر، يضم 11 محافظة من بين 27 محافظة هي مجموع محافظات مصر، ويشكل سكانه نحو ربع تعداد السكان في مصر والمقدر بـ104 ملايين نسمة، وفق آخر إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للمحاسبات العام الماضي.

وسبق أن تعرض وزراء مصريون للإقالة على خلفية تصريحات اعتبرت “غير موفقة”، وأثارت هجوماً حاداً ضدهم.

ففي ماي 2015، اضطر محفوظ صابر، وزير العدل الأسبق، للاستقالته من منصبه، بعد تصريحات له، أثارت جدلاً واسعاً، قال فيها إن مهنة “القضاة لا تناسب أبناء عمال النظافة”.

وفي مارس 2016، أصدر رئيس الوزراء السابق شريف اسماعيل قرارًا بإعفاء وزير العدل الأسبق أحمد الزند من منصبه على خلفية تصريح للأخير اعتبر “مسيئًا” للنبي محمد، اعتذر عنه الأخير وقال إنه فهم بالخطأ.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد